النفط يقفز 4%.. وبرميل برنت يتجاوز 60 دولارا

الأربعاء 9 يناير 2019 08:01 ص

قفزت أسعار النفط، الأربعاء، بنسبة تجاوزت 4% لتواصل المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة بفضل الآمال بأن تسوي واشنطن وبكين نزاعاتهما التجارية التي تلقي بظلالها على الاقتصاد العالمي قريبا.

وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 52.06 دولارا للبرميل مرتفعة 2.38 سنتا بما يعادل 4.87% مقارنة بالتسوية السابقة، وهي المرة الأولى التي يتجاوز فيها الخام 50 دولارا هذا العام.

وصعدت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 2.30 سنتا أو 3.80% إلى 60.93 دولارا للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم شباط بنسبة 4.8% إلى 52.1 دولار للبرميل، في حين ارتفع "برنت" بنسبة 4.1% إلى 61.1 دولار للبرميل.

جاء ذلك في أعقاب مفاوضات تجارية، بدأت الإثنين، بين مسؤولين أمريكيين وصينيين في بكين، في مسعى لوضع حد للتوترات التجارية بين البلدين، وتزامنا مع إعلان وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، عن زيادة احتياطيات بلاده من النفط والغاز.

وأوضح "الفالح" أن "احتياطيات النفط السعودي بلغت بنهاية عام 2017 ما يقدر بـ264 مليار برميل، حيث زادت الاحتياطيات بـ2.2 مليار برميل، ومع احتساب الحقل المشترك مع الكويت تصبح 266 مليار برميل" حسب قوله.

وتعد احتياطيات السعودية من النفط سهل الاستخراج الأضخم في العالم منذ فترة طويلة، وعلى الرغم من تقلبات الأسعار والإنتاج حافظت المملكة على نفس الأرقام المعلنة لاحتياطياتها، التي تُقدَّر بنحو 261 مليار برميل، وفق إحصائية أعدتها شركة "بريتيش بتروليوم".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

النفط برنت السعودية نايمكس مورغان ستانلي بكين واشنطن