أردوغان: تركيا بالمركز الـ 13 بين أكبر اقتصادات العالم

الأربعاء 9 يناير 2019 09:01 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الأربعاء، إن تركيا أصبحت في المرتبة 13 بين أكبر اقتصادات العالم، وفقا لتعادل القوة الشرائية.

وأضاف "أردوغان"، في كلمة له باجتماع نظمته جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين في العاصمة التركية (أنقرة)، إن حجم الاستثمارات الدولية في تركيا خلال السنوات الـ16 الماضية تخطى 201 مليار دولار، وفقا لما نقلته وكالة "الأناضول".

وأضاف أن "تركيا سترتقي إلى مرتبة أعلى وفقاً لتعادل القوة الشرائية بنهاية العام الجاري (2019)"، لافتا إلى أن بلاده حققت نجاحاً كبيراً في الصادرات خلال 2018.

وتابع الرئيس التركي: "بلغت صادراتنا بنهاية العام الماضي 168.1 مليار دولار، ولم نكتف بذلك، بل حققنا نجاحا مهما من خلال تخفيض عجز التجارة الخارجية إلى 55 مليار دولار".

وأكد "أردوغان" أن بلاده تواصل الحفاظ على جاذبيتها في جلب المستثمرين الدوليين إليها، لافتا إلى أن 7 آلاف و110 شركات تأسست في تركيا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فقط.

وكان الرئيس التركي قد كشف، في الثاني من يناير/كانون الثاني الجاري، عن خطة قومية لتحويل بلاده إلى قوة عالمية بالصناعات الدفاعية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة.

ووفقا لرؤية "تركيا قوة عالمية"، التي أعلنتها أنقرة، فإن الحكومة ستتابع مشاريع في مجال الصناعات الدفاعية تبلغ تكلفتها 60 مليار دولار، في 650 فرعا مختلفا.

يُذكر أن شركات السلاح التركية سجلت زيادة في المبيعات نسبتها 24% في 2017، مقارنة بعام 2016، وورد بعضها ضمن تصنيف أكبر 100 شركة عالميا من حيث حجم صادرات السلاح، بحسب معهد "ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام - سيبري".

  كلمات مفتاحية

تركيا جمعية رجال الأعمال والصناعيين المستقلين أنقرة

تركيا تطور نظام دفع إلكتروني جديد

تركيا.. صادرات الصناعات الدفاعية والفضائية ترتفع 24.9%

أردوغان: سنتحول لقوة عالمية بالصناعات الدفاعية خلال 3 سنوات