السعودية.. الملك سلمان يدشن برنامجا لتنمية الزراعة حتى 2025

الخميس 10 يناير 2019 12:01 م

دشن العاهل السعودي، الملك "سلمان بن عبد العزيز" برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة 2025، الذي يهدف إلى تحقيق الأمن الغذائي، من خلال توفير 19% من الاحتياجات الغذائية الإجمالية للمملكة.

وأشار وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي "عبد الرحمن الفضلي" إلى أن البرنامج يستهدف دعم ثمانية قطاعات، أبرزها إنتاج وتسويق البن العربي، وتربية النحل وإنتاج العسل، وزراعة وتجارة الورد، ودعم استزراع الأسماك وتربية الماشية.

وأضاف "الفضلي" أن البرنامج سيستفيد منه أكثر من 300 ألف من صغار المنتجين في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والاستزراع السمكي وتربية النحل.

من جانبه، قال "منصور المشيطي"، نائب وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، إن الميزانية المرصودة للبرنامج خلال السنوات السبع تبلغ 12 مليار ريال (3.2 مليار دولار)، 7 مليارات منها تشغيلية لتنمية المزارع، حيث سيتم خلال السنة الأولى من المشروع ضخ مليار ريال في جميع البرامج، وسيستمر الدعم بمليار كل سنة حتى 2025، كما سيتم صرف مليار ونصف لرفع كفاءة البنية التحتية للمزارع.

وأضاف: "نستهدف إنتاجية وجودة عالية وتطبيق ممارسات على أعلى مستوى لتحقيق الأمن الغذائي والصحي في المملكة"، بحسب "العربية".

وأشار إلى أنهم يستهدفون رفع إنتاج 4 محاصيل، منها مضاعفة إنتاج البن 7 أضعاف، موضحاً أن إنتاح المملكة حالياً لا يتجاوز 800 طن، حيث من المستهدف أن يقفز إلى أكثر من 7 آلاف طن خلال مدة البرنامج.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

السعودية الزراعة التنمية الملك سلمان برنامج التنمية الريفية المستدامة 2025