خطة سعودية جديدة لتوطين وظائف ومهن الاتصالات

الخميس 10 يناير 2019 06:01 ص

أطلقت السعودية خطة جديدة لتوطين وظائف ومهن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، للوصول إلى أكثر من 15 ألف وظيفة للمواطنين بنهاية 2020.

وحسب صحيفة "الرياض"، فإن الخطة ثمرة شراكة بين وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، وصندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، ومجلس الغرف السعودية، وأحد مخرجات مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في وقت سابق بين "الاتصالات" و"العمل والتنمية الاجتماعية".

كما تأتي الخطة، في ظل ارتفاع نسبة التوطين في القطاع من 37% إلى 43%، بين عامي 2016 و2018.

من جانبه، قال وزير الاتصالات وتقنية المعلومات "عبدالله السواحه"، إن خطة توطين وظائف قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، تهدف لتمكين الكوادر الوطنية من الحصول على فرص عمل نوعية، وتوظيف قدراتهم في دعم مسيرة التحول الرقمي في جميع القطاعات.

ومن جانبه أكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية "أحمد الراجحي"، أن خطة توطين وظائف قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، سيكون لها الأثر البالغ والانعكاس الإيجابي.

وستقدم الوزارتان حزماً من برامج التحفيز والتأهيل والتدريب الاحترافي النوعي المكثف، لتأهيل الشباب والشابات للدخول إلى سوق العمل.

وكانت الوزارتان وقعتا في فبراير/شباط 2018، مذكرة تعاون لزيادة إسهام الكوادر الوطنية في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

وكثفت المملكة خلال العامين الماضيين من توطين العمالة المحلية في العديد من القطاعات الاقتصادية؛ حيث اشترطت عمالة محلية فقط في قطاعات عدة، كالتأمين والاتصالات والمواصلات، مع بلوغ نسب بطالة الموطنين في المملكة 12.9%.

وأظهرت بيانات رسمية إنهاء خدمة 1.36 مليون موظف أجنبي بالقطاع الخاص السعودي منذ مطلع 2017 حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2018.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

توطين السعودية قطاع الاتصالات وزارة العمل خطة توطين