بولتون عبر عن قلق واشنطن من الشركات الصينية بإسرائيل

الخميس 10 يناير 2019 08:01 ص

كشفت تقارير عبرية أن مستشار الأمن القومي الأمريكي "جون بولتون" عبر عن قلق واشنطن من استخدام معدات اتصالات لاسلكية صينية في قطاعات حساسة بـ(إسرائيل).

جاء ذلك خلال لقاء جمع "بولتون" مع رئيس الوزراء الاسرائيلي "بنيامين نتنياهو" مطلع الأسبوع، حسبما نقلت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية لم تسمه.

وقال المسؤول الأمريكي: نحن جميعا قلقون بشأن سرقة الملكية الفكرية وشركات الاتصالات الصينية التي تستغلها الصين لأغراض جمع معلومات المخابرات.

وفي ديسمبر/كانون الأول عام 2016 استحوذت "هواوي" الصينية  على "هكسا تير" الإسرائيلية المتخصصة في تأمين قواعد البيانات مقابل 42 مليون دولار، كما استحوذت في نفس الشهر على شركة "توجا نتووركس" لأبحاث تكنولوجيا المعلومات مقابل مبلغ لم يكشف النقاب عنه.

وتشير وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن شركة (زد.تي.إي) الصينية أبدت اهتماما بقطاع التكنولوجيا في (إسرائيل) منذ إرسالها وفدا رفيع المستوى إليها عام 2013.

وفي هذا الصدد ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية في 2016، أن (إسرائيل) لديها سياسة غير معلنة بعدم استخدام التكنولوجيا الخاصة بهواوي أو (زد.تي.إي) خشية تعرضها لاختراقات أمنية.

وذكرت التقارير العبرية أن الأمريكيين عبروا عن قلقهم أيضا من المشاركة الصينية في إقامة ميناء خاص في حيفا.

وأشارت إلى أن سفن الأسطول السادس الأمريكي كانت معتادة بأن ترسو بميناء حيفا، لكن قبل 3 أشهر رست إحدى هذه السفن الحربية الأمريكية تحديدا في ميناء أشدود جنوب (إسرائيل) لأول مرة منذ 20 عاما، فى إشارة إلى التذمر الأمريكي من التواجد الصيني في حيفا.

وقبل الاجتماع بين "نتنياهو"، و"بولتون"، مطلع هذا الأسبوع، قال مسؤول إسرائيلي كبير، إن الولايات المتحدة تضع أمام (إسرائيل) طلبات عالية جدا، بكل ما يخص المشاركة الصينية ونشاطها في المنطقة، حسبما نقل موقع "آي 24" العبري.

ووفقا لنفس المسؤول، فإنه في الولايات المتحدة يشيرون إلى (إسرائيل) بأن الولايات المتحدة غيرت موقفها تجاه النشاط الصيني، وحاليا يتوقعون من (إسرائيل) أن تفعل هذا أيضا.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الولايات المتحدة الصين شركات الاتصالات الصينية مخاوف أمريكية جون بولتون بنيامين نتنياهو

بومبيو يحذر نيتناهو: علاقاتكم مع الصين تهدد تعاوننا الأمني