البنك الدولي يتوقع ازدياد نمو الاقتصاد التركي تدريجيا خلال 2019

الخميس 10 يناير 2019 12:01 م

قالت الخبيرة الاقتصادية في البنك الدولي "فرانزيسكا أورنس"، إن تحليلات البنك الدولي تشير إلى احتمال ازدياد نمو الاقتصاد التركي تدريجيا، اعتبارا من العام الجاري.

وأوضحت أن التوقعات تشير إلى عدم تعرض الاقتصاد التركي للانكماش أو الركود خلال العام الجاري.

وأضافت أن البنك الدولي لديه سلسلة بيانات منذ 40 عاما، حول انخفاض قيمة العملات وعلاقة ذلك بالنمو الاقتصادي.

وتابعت في هذا السياق قائلة: "قمنا بدراسة نتائج الانخفاض الشديد لقيمة العديد من العملات، والغريب أننا لاحظنا بأن هذا الانخفاض لا يسبب حتما الانكماش أو الركود، وتوقعاتنا بعدم حدوث انكماش في تركيا تستند إلى هذه الدراسة".

وأردفت قائلة: "تركيا واحدة من الدول التي تعرضت قيمة عملتها خلال السنوات الماضية لانخفاض كبير، ونتوقع أن يحقق الاقتصاد التركي تحسنا خلال العام الجاري بنسبة 1.6%".

وكانت "أورنس" توقعت في تقريرها "توقعات الاقتصاد العالمي"، أن يحقق الاقتصاد التركي خلال 2019 نموا بنسبة 1.6%، وخلال العام القادم 3.0%.

يجدر بالذكر أن البنك الدولي عدّل توقعاته لنمو الاقتصاد العالمي خلال 2018، من 3.1 إلى 3.0%، ولعام 2019 من 3 إلى 2.9%.

أما بالنسبة لاقتصادات الدول النامية، فقد توقع البنك الدولي أن يبلغ النمو فيها خلال 2018، نسبة 4.2%، وخلال العام الحالي 4.7%.

والأربعاء، قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، إن تركيا أصبحت في المرتبة 13 بين أكبر اقتصادات العالم، وفقا لتعادل القوة الشرائية.

وأكد "أردوغان" أن بلاده تواصل الحفاظ على جاذبيتها في جلب المستثمرين الدوليين إليها، لافتا إلى أن 7 آلاف و110 شركات تأسست في تركيا خلال نوفمبر/تشرين الثاني الماضي فقط.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

تركيا الاقتصاد التركي البنك الدولي نمو الاقتصاد العالمي