صحف الخليج تحيي ذكرى 100 يوم على اغتيال خاشقجي

الجمعة 11 يناير 2019 04:01 ص

أحيت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، ذكرى مرور 100 يوم على اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وسط مطالبات من العفو الدولية، الخميس، بتحقيق دولي في القضية.

وكشفت الصحف، أن السعودية تعاني من صعوبة كبيرة في توفير الدعم المالي اللازم لتنفيذ الخطط والمشاريع التي أقرت ضمن رؤية ولي العهد "محمد بن سلمان" 2030.

ونقلت الصحيفة، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، على اتصال بالمستشار المعزول من الديوان الملكي "سعود القحطاني" الذي لا يزال يحمل الكثير من الملفات.

واهتمت الصحف، بتصريحات وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يضم كلا من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

أكدت السعودية، ألا تنازل عن مطالب الدول الأربع (السعودية، الامارات، البحرين، مصر) لحل الأزمة مع قطر، مشيرة إلى أن الحل يكون عبر استجابة حكومة الدوحة لتنفيذ المطالب، ومن ثم تتوقف قطر عن دعم الإرهاب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول لتصبح جارا وشريكا موثوقا.

وأشارت الصحف، إلى إعلان السعودية، أنها منحت عطاء لإنشاء محطة لإنتاج الطاقة من الرياح في مشروع تبلغ كلفته 500 مليون دولار هو الأول من نوعه في المملكة التي تسعى لتنويع مصادر الطاقة لديها.

وذكرت الصحف، أن البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أظهرت أن أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون الخليجي، شهدت ارتفاعاً في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، مقارنة مع مستواها في نفس الشهر من العام السابق، بلغت نسبته 4.3% (باستثناء السكن).

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية، أن السعودية تعاني من صعوبة كبيرة في توفير الدعم المالي اللازم لتنفيذ الخطط والمشاريع التي أقرت ضمن رؤية ولي العهد "محمد بن سلمان" 2030. (الوطن)

كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، على اتصال بالمستشار المعزول من الديوان الملكي "سعود القحطاني" الذي لا يزال يحمل الكثير من الملفات. (الشرق)

أقامت "مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح" الحقوقية الدولية، دعوى قضائية، بموجب قانون حرية الحصول على المعلومات، من أجل الإفراج الفوري، عن السجلات الحكومية التي تتعلق بمقتل الكاتب بصحيفة "واشنطن بوست"، السعودي "جمال خاشقجي"، الذي كان مقيما في واشنطن، ومرت ذكرى مرور 100 يوم على اغتياله. (العرب)

طالبت منظمة العفو الدولية، الخميس، بتحقيق دولي في قضية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، أكتوبر/تشرين الأول الماضي. (الراية)

طالب مشرعون أمريكيون، سلطات بلادهم، بتحميل السعودية مسؤولية مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، في قنصلية المملكة بإسطنبول التركية، وتعهدوا بأن يتحرك الكونغرس إذا لم تحرك إدارة الرئيس "دونالد ترامب" ساكنا. (الشرق)

أجرى رئيس مكتب الأمن الوطني بالنظام السوري، اللواء "علي المملوك"، زيارة مؤخرا إلى العاصمة السعودية الرياض، في ظل ترتيبات عربية لإعادة العلاقات مع نظام "بشار الأسد"، وإعادة عضويته بجامعة الدول العربية. (الوطن)

أنهت وزارة المالية السعودية، بنجاح تسعير الطرح الرابع للسندات الدولية، وذلك ضمن برنامج حكومة المملكة الدولي لإصدار أدوات الدين، والتي تبلغ 7.5 مليار دولار (28.12 مليار ريال) مقسمة على شريحتين. (الاقتصادية)

تبحث السعودية، خطة زراعية، تستثمر من خلالها مليون هكتار (10 آلاف متر مربع) من الأراضي العراقية، وتحويلها إلى حقول ومزارع لتربية الأبقار والماشية والدواجن، لتكون بذلك أكبر مشروع استثماري زراعي في العراق على الإطلاق. (الحياة)

أطلقت الخطوط السعودية، أول رحلة مستأجرة إلى مطار "نيوم" غربي المملكة. (الاقتصادية)

أودع برنامج حساب المواطن السعودي، 2.4 مليار ريال، كمخصص دعم لمستفيدي الدفعة الرابعة عشرة وأولى دفعات عام 2019، حيث شمل الدعم 84% من المتقدمين المؤهلين في البرنامج. (الرياض)

الإمارات

ارتفع إجمالي احتياطيات البنوك في مصرف الإمارات المركزي، إلى 283.4 مليار درهم في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني 2018، بزيادة قدرها 11.8 مليار درهم، وبنمو نسبته 4.3%، مقارنة مع 271.6 مليار درهم في الشهر ذاته من عام 2017. (الاتحاد)

تخطط شركة "الاتحاد" الإماراتية للطيران، الاستغناء عن 50 طيارا بنهاية هذا الشهر، بعد خسارة كبيرة منيت بها العام الماضي. (الوطن)

توقعت مجلة "ميد"، أن تمنح أبوظبي عقداً بقيمة 13.5 مليار دولار (49.5 مليار درهم) لتطوير حقلي هيل وغشا للغاز الحامضي في سبتمبر/أيلول من العام الجاري. (البيان)

بحثت الإمارات وتركمانستان، سبل تطوير أوجه التعاون الاقتصادي والتجاري المشترك بين البلدين، مشيدين بحجم التجارة الخارجية غير النفطية الذي سجل نحو 299 مليون دولار (أكثر من مليار درهم) بنهاية عام 2017. (الإمارات اليوم)

قطر

عقد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد" والرئيس العراقي "برهم صالح"، الخميس، جلسة مشاروات في العاصمة القطرية الدوحة، تناولت تطوير العلاقات الثنائية، وتوسيع آفاق التعاون بما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين. (الراية)

يستعد أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، للقيام بجولة آسيوية، الشهر الجاري، تشمل كلا من كوريا الجنوبية واليابان والصين. (الوطن)

قالت المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية "لولوة الخاطر"، إن الحوار الاستراتيجي القطري الأمريكي الثاني الذي ينعقد في الدوحة يوم الأحد المقبل، يهدف إلى تعزيز التعاون مع الحليف الأمريكي المهم وتطوير العلاقات القطرية الأمريكية التي تتسم بمتانتها واعتمادها على القيم المشتركة والاحترام المتبادل. (العرب)

توقع تقرير المعهد التمويل الدولي، أن تقفز استثمارات قطر الخارجية عبر صندوق الثروة السيادي إلى 1.218 تريليون ريال بنهاية عام 2019، ما يمثل 178% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة. (الراية)

قال مصدر قطري، إن وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، تسعى لتطوير نظام حماية أجور العمال، في إطار مشروع يتم العمل عليه حالياً ومن المقرر أن يرى النور قريباً. (الشرق)

بلغت مكاسب البورصة القطرية، منذ مطلع العام الجاري مستوى 24.45 مليار ريال بارتفاع مؤشرها بنسبة 3.49%، فيما قفزت رسملتها من مستوى 587 مليار ريال مطلع العام إلى 611.45 مليار ريال. (الوطن)

الكويت

أكد رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي "مرزوق الغانم"، اتفاقه مع مَن يقول إن ذلك الإنجاز لم يصل إلى المستوى المأمول. (الجريدة)

تربّعت الكويت مجدّداً على عرش الصدارة الخليجية على سلّم "مؤشر الديمقراطية"، محققة تقدما بواقع 3 مراتب على مؤشر الديمقراطية العالمي للعام 2018، وتحل في المرتبة الـ116 عالمياً. (الراي)

كشف نائب المدير العام لشؤون العمالة بالهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت "حسن الخضر"، عن "التوسع في تقديم الخدمات الإلكترونية خلال العام الحالي"، مشيراً إلى أنه "سيتم رفع الإجراءات عبر خدمة أسهل من 40 إلى 50 إجراء". (الوطن)

بلغت تحويلات العاملين في الكويت، إلى الخارج خلال 9 أشهر من عام 2018، نحو 3.27 مليار دينار، مقابل 3.15 مليار دينار من نفس الفترة خلال عام 2017، وذلك بنسبة نمو 3.9% على أساس سنوي. (الأنباء)

البحرين

أشارت بيانات حديثة صادرة عن صندوق النقد الدولي، إلى انخفاض الموازنة العامة لمملكة البحرين، إلى 6.5% خلال الأعوام الـ3 الماضية. (الوطن)

أظهرت إحصاءات رسمية بحرينية أن 5 آلاف بحريني جدد حصلوا على وظائف بالسوق المحلية في الربع الثالث من العام الماضي 2018. (أخبار الخليج)

أسقط مجلس النواب البحريني، 10 مشاريع نيابية لم يبت فيها المجلس السابق، وأعاد مشروعاً واحداً للدراسة إلى لجنة الخدمات، من أصل 53 مشروعاً كانوا مدرجين بجدول الأعمال، من مجموع 60 مشروعاً نيابياً لم يبت فيهم المجلس السابق. (البلاد)

قال تقرير اقتصادي خليجي، إن البحرين تساهم بنسبة 1.3% من حجم التبادل التجاري السلعي لدول مجلس التعاون الخليجي مع الهند لعام  2017. (الأيام)

عمان

استمر فائض الميزان التجاري للسلطنة، في اتجاهه الصعودي، بدعم من ارتفاع حجم الصادرات مقارنة مع الواردات، مسجلا فائضا بـ4.4 مليار ريال، مقارنة مع 3.5 مليار ريال حتى نهاية يوليو/تموز 2018، و2.7 مليار ريال بنهاية النصف الأول، و1.3 مليار ريال بنهاية الربع الأول من 2018. (عمان)

انطلقت فعاليات مهرجان مسقط 2019، مصحوبة بزخم وتجدد في المضامين والأنشطة مع أجواء آسرة يخيم عليها التراث وعبق الأصالة، في وقت تستمر الفعاليات على مدى 31  يوما لتلبي تطلعات جميع الفئات العمرية من مواطنين وزوار وسياح ومقيمين. (الوطن)

شؤون خليجية

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يضم كلا من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن. (الشرق الأوسط)

أكدت السعودية، ألا تنازل عن مطالب الدول الأربع (السعودية، الامارات، البحرين، مصر) لحل الأزمة مع قطر، مشيرة إلى أن الحل يكون عبر استجابة حكومة الدوحة لتنفيذ المطالب، ومن ثم تتوقف قطر عن دعم الإرهاب، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول لتصبح جارا وشريكا موثوقا. (الحياة)

أعلنت السعودية، أنها منحت عطاء لإنشاء محطة لإنتاج الطاقة من الرياح في مشروع تبلغ كلفته 500 مليون دولار هو الأول من نوعه في المملكة التي تسعى لتنويع مصادر الطاقة لديها. (الرياض)

استقبل أمير الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح"، الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني "يوسف بن علوي بن عبدالله"، حيث بحث الجانبان سبل التعاون المشترك. (الشبيبة)

اجتمع وزير الخارجية البحريني الشيخ "خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة"، ووزير الخارجية السعودي "إبراهيم العساف"، مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ب‍سلطنة عمان "يوسف بن علوي بن عبدالله"، الذي يقوم بزيارة رسمية لمملكة البحرين، حيث بحث الجانبان سبل التعاون المشترك. (الأيام)

تشير البيانات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بأن أسعار المستهلكين لدول مجلس التعاون الخليجي، شهدت ارتفاعاً في نوفمبر/تشرين الثاني 2018، مقارنة مع مستواها في نفس الشهر من العام السابق، بلغت نسبته 4.3% (باستثناء السكن). (الوطن)

أكد تقرير لوكالة "بلومبرغ"، أن السندات الدولارية عالية التقييم في منطقة الخليج باتت تمثل ملاذاً مهماً لمستثمري السندات الآسيويين الذين يستعدون لمواجهة تأثير العقوبات الأمريكية في مناطق أخرى. (الراي)

استهدفت ميليشيا "الحوثي" المدعومة من إيران، عرضاً عسكرياً للجيش اليمني، بطائرة من دون طيار (درون)، في قاعدة العند الجوية في محافظة لحج جنوب اليمن، بحسب ما أعلن مصدر عسكري يمني. (الشرق الأوسط)

أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن "مارتن غريفيث"، عن قلقه من "تصعيد العنف" عقب هجوم شنته جماعة الحوثي، على عرض عسكري نظمته القوات الحكومية، جنوبي البلاد. (الحياة)

شؤون عربية

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إن الوفد الأمني المصري الذي زار قطاع غزة، التقى "إسماعيل هنية"، رئيس المكتب السياسي للحركة، بالإضافة إلى قيادتها، وتم بحث تطورات المصالحة الفلسطينية والتهدئة ومستجدات معبر "رفح". (الشرق الأوسط)

اعتبر المجلس الأعلى للدفاع اللبناني، الخميس، أن الخروقات الإسرائيلية على الحدود الجنوبية "اعتداء" على البلاد. (الحياة)

قالت الحكومة الموريتانية، إن رئيس البلاد "محمد ولد عبدالعزيز" لم يقرر بعد إجراء زيارة إلى سوريا. (الشرق الأوسط)

أكد وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، أن بلاده ستسحب قواتها من سوريا، لكنها ستسمر في المعركة ضد "الدولة الإسلامية"، مشدداً خلال لقاء جمعه مع الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، على أن القاهرة تعد شريكاً مركزياً في التصدي لتحدي الإرهاب العابر للحدود. (الحياة)

أظهرت بيانات البنك المركزي المصري، انخفاض الفائض الكلي لميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام المالي الجاري، حيث سجل الفائض الكلي 284.1 مليون دولار، مقابل 5.077 مليار دولار بنهاية الربع المقابل من العام الماضي، وهو أقل معدل منذ نحو عامين ونصف. (الخليج)

بينما أقرّت الشرطة السودانية بأن قواتها استخدمت الرصاص الحي لمواجهة احتجاجات مدينة أم درمان، ما تسبب بسقوط 3 قتلى على الأقل و12 جريحاً، عبّرت الأمم المتحدة عن قلقها لهذه الأحداث التي وصفها متابعون للاحتجاجات المناهضة للحكومة السودانية بـأحداث "الأربعاء الدامي". (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

خاشقجي مجلس التعاون بن سلمان التحالف الحرب في اليمن الخليج صحف

كاتب أمريكي: لا أمان لأحد قبل عقاب مغتالي خاشقجي