كاتب أمريكي: لا أمان لأحد قبل عقاب مغتالي خاشقجي

الجمعة 11 يناير 2019 12:01 م

اعتبر الكاتب الحائز على جائزة بوليتزر، "لورنس رايت"، أنه لن يكون أي من الكتاب والصحفيين في أمان ما لم يتحمل أحد مسؤولية اغتيال الصحفي السعودي، "جمال خاشقجي"، في قنصلية بلاده مطلع أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وشدد "رايت"، في مقابلة لـCNN، على ضرورة تحميل أحد مسؤولية الاغتيال، مشيرا إلى أن "القليل فقط من قضايا مقتل صحفيين وإعلاميين تم تحميل المسؤولية فيه لأحد، وقضية جمال خاشقجي واحدة بين العديد من القضايا ولكن إن لم يحمل أحد المسؤولية في جريمة قتله فمن سيكون في أمان؟"

وأضاف أن "أي حريات أخرى ستتعرض للخطر في ظل انتشار القمع.. أعتقد أنه (خاشقجي) رمز وشهيد ولكن فلنحاول أن نحمل مسؤولية هذا القتل لأحد".

ويذكر أن منظمة المجتمع المفتوح الأمريكية أعلنت، الأربعاء، رفع قضية ضد عدد من المؤسسات الحكومية الأمريكية مطالبة إياها بالكشف عن التسجيلات التي تتمحور حول قضية الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي.

وأظهرت وثائق المحكمة أن المنظمة رفعت القضية ضد كل من وكالة الاستخبارات الأمريكية أو ما يُعرف بـ"CIA" ووزارة الدفاع "البنتاغون" ووكالة الأمن القومي ومكتب رئيس الاستخبارات الوطنية.

وتظهر الوثائق أن المنظمة تطالب في القضية الكشف عن كل التسجيلات التي لها علاقة بقضية مقتل خاشقجي، استنادا على قانون حرية تداول المعلومات.

وخلص تقييم لـ"وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية" (سي آي إيه) إلى أن قتل "خاشقجي" كان بأمر مباشر من ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، فيما ادعت المملكة أن من أمر بالقتل هو رئيس فريق التفاوض معه (دون ذكر اسمه).

بيد أن الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، شكك في تقرير (سي آي إيه)، وتعهد بأن يظل "شريكا راسخا" للسعودية، وهو ما دفع إلى تشكيك الكونغرس والإعلام الأمريكي في طبيعة علاقاته مع المملكة و"بن سلمان".

  كلمات مفتاحية

لورنس رايت سي آي إيه جمال خاشقجي الاستخبارات المركزية الأمريكية

صحف الخليج تحيي ذكرى 100 يوم على اغتيال خاشقجي

سفير أمريكي سابق بالسعودية: موقف ترامب من خاشقجي مهزلة