هولندا تتهم إيران باستئجار رجال عصابات لاغتيال معارضيها

الجمعة 11 يناير 2019 06:01 ص

اتهمت هولندا إيران باللجوء إلى عصابات الجريمة المنظمة في اغتيال اثنين من المعارضين الإيرانيين المقيمين على أراضيها.

وقال وزير الخارجية الهولندي، "ستيف بلوك" في خطاب إلى البرلمان إن الاستخبارات الهولندية "لديها أدلة قوية على ضلوع إيران في اغتيال شخصين من أصول إيرانية يحملان الجنسية الهولندية أحدهما في ألميري في 2015، والآخر في لاهاي في 2017".

وأضاف في خطابه، الذي وقعه أيضا وزير الداخلية الهولندي، "كايسا أولونغيرين": "كان الشخصان معارضين للنظام الإيراني، وهما أحمد مولى نيسي، وعلي معتمد كولاهي".

وقالت الحكومة الهولندية إن أسلوب تنفيذ عملية اغتيال الشخصين متطابقة تماما حيث تمت بمسدس كاتم للصوت.

وطردت هولندا دبلوماسين إيرانيين اثنين العام الماضي دون أن تكشف عن السبب وما إذا كان ذلك له علاقة باغتيال المعارضين الإيرانيين.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية الثلاثاء إن هناك شبهات قوية بقيام إيران باستئجار عصابات جريمة منظمة هولندية لاغتيال المعارضين الإيرانيين لإبعاد الشبهة عن نفسها. 

وأضافت: "إن حزب الله اللبناني يدير تجارة المخدرات على المستوى العالمي وبعض المحللين يرون أن الحزب ربما لعب دور الوسيط في استئجار القتلة".

وتجري الآن محاكمة شابين أعضاء في عصابة جريمة منظمة بتهمة قتل المعارض الإيراني "كولاهي" عام 2015.

ويقول الادعاء العام الهولندي إن الشابين قد تم استئجارهما لتنفيذ جريمة القتل من قبل رجل العصابات المعروف ذي الأصول المغربية، "نوفل الفصيح" والمعروف بلقبي "الكرش" و"الكسكس".

ويقضي "الكرش" عقوبة السجن لمدة 18 عاما بتهمة التورط في محاولة قتل أهم منافس له في عالم الجريمة في هولندا.

وقالت صحيفة أيرلندية إن نشاطات "الكرش" تمتد إلى أمريكا الجنوبية وأفريقيا والولايات المتحدة وساعده رجلا عصابات مشهوران جدا في أيرلندا في الانتقال من هولندا إلى أيرلندا.

ويعتقد أن "الكرش" يقف وراء 17 جريمة قتل في هولندا، من بينها عمليات ذبح وفصل رؤوس، لكن لا تعرف هوية الشخص الذي استأجر "الكرش" لتدبير عملية اغتيال "كولاهي"، إذ يرفض الرد على أسئلة المحققين.

وقالت الحكومة الهولندية إن لديها معلومات استخباراتية تشير إلى تورط إيران في القتل، لكن ترفض عرض الأدلة أمام المحكمة للحفاظ على سرية مصادرها فيما يبدو.

ولم يلق القبض على أي مشتبه به في عملية اغتيال المعارض الأحوازي "أحمد مولى نيسي"، لكن الشرطة ترجح تورط عصابة جريمة منظمة أخرى تنشط في روتردام في اغتياله، وهذه العصابة تدير تجارة مخدرات وأفرادها من أصول تركية وقد جرى استئجارها لتنفيذ عملية القتل.

وأعلن الاتحاد الأوروبي عن فرض عقوبات على جهاز الاستخبارات في إيران لدور الجهاز في عمليتي الاغتيال في هولندا ومحاولات اغتيال أخرى في دول أوروبية.

  كلمات مفتاحية

إيران هولندا رجل عصابات أحمد مولى نيسي علي معتمد كولاهي

تقرير بريطاني: إيران تحاول تجنيد عصابات المافيا لاغتيال معارضيها في دول أجنبية