تقرير بريطاني: إيران تحاول تجنيد عصابات المافيا لاغتيال معارضيها في دول أجنبية

الأحد 5 فبراير 2023 07:09 م

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، الأحد، إن إيران حاولت تجنيد عملاء والاستعانة برجال "مافيا" لاغتيال معارضين لها في المملكة المتحدة ودول أجنبية أخرى.

ونقلت الصحيفة عن تقارير أمنية في لندن، قولها إن مسؤولي الأمن كانوا على دراية بمحاولات الجواسيس الإيرانيين تجنيد أعضاء في عصابات الجريمة المنظمة لاستهداف معارضي النظام.

وحذرت شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا المعارضين الذين يعيشون في لندن من هذا التكتيك الإيراني، في الوقت الذي يسعى فيه النظام إلى قمع الاحتجاجات واسعة النطاق على انتهاكه حقوق الإنسان.

ويُعتقد أن الجواسيس الإيرانيين يقيمون علاقات وثيقة مع العصابات الإجرامية، بعد أن زادت العقوبات وتدقيق الأجهزة الأمنية من صعوبة نشر عملائهم في بريطانيا والدول الغربية الأخرى.

وحسب الصحيفة، فإن "الاستعانة بالقتلة المأجورين لارتكاب جريمة اغتيال أو اعتداء ستمكّن إيران أيضاً من إنكار أي تورط لها في هذه الاغتيالات؛ لأنها حريصة على الحفاظ على العلاقات الدبلوماسية مع الغرب".

وتكتيك الاستعانة بالقتلة المأجورين محور قضية أمريكية تتعلق بصحفية وناشطة في مجال حقوق المرأة كانت تدرس في بريطانيا.

إذ اتهمت السلطات الأمريكية، الشهر الماضي، 3 أعضاء في عصابة من أوروبا الشرقية بمحاولة اغتيال "مسيح علي نجاد"، وهي مواطنة أمريكية من أصل إيراني.

وعثرت الشرطة على أحد أفراد العصابة بالقرب من منزل "علي نجاد" في نيويورك وبحوزته بندقية هجومية من طراز "AK-47". ويُزعم أنه كان ينفذ تعليمات من طهران تلقاها عبر عميل لها في جمهورية التشيك.

وفي ألمانيا، تعتقد الشرطة أن إيران استعانت بعصابة "Hell's Angels" لمساعدتها في تنظيم هجومين على معبدين يهوديين في نوفمبر/تشرين الثاني.

واتضح الخطر الذي يتعرض له المعارضون في المملكة المتحدة في الشهر نفسه، حين حذرت سكوتلانديارد طاقم قناة "إيران إنترناشيونال" المعارضة، من "تهديد وشيك" و"قاتل" دفع الشرطة إلى نشر عربات مصفحة أمام مكاتب القناة في تشيسويك بغرب لندن مؤقتاً.

وبعدها بأيام، وصف "كين ماكالوم"، المدير العام للمكتب الخامس، إيران في خطاب بأنها "الدولة التي كثيراً ما تلجأ للإرهاب".

وقال: "إيران تمثل تهديداً مباشراً للمملكة المتحدة بأجهزتها الاستخباراتية العدوانية التي لا تمانع  خطف أو حتى قتل أفراد بريطانيين أو مقيمين في المملكة المتحدة تعتبرهم أعداء للنظام".

وتابع "ماكالوم": "شهدنا ما لا يقل عن 10 تهديدات من هذا النوع منذ يناير/كانون الثاني فقط".

وتشهد إيران منذ منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي احتجاجات واسعة تنديدا بمقتل الشابة "مهسا أميني" بعد  توقيفها من السلطات لعدم التزامها بقواعد اللباس.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إيران مافيا بريطانيا اغتيال

إيران.. مسؤولان سابقان يدعوان إلى تغيير بالنظام السياسي