السيسي يغادر الأردن بعد زيارة استغرقت ساعات

الأحد 13 يناير 2019 01:01 ص

غادر الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي"، الأردن بعد زيارة استغرقت ساعات قليلة، التقى خلالها العاهل الأردني الملك "عبدالله الثاني".

وقال بيان للرئاسة المصرية، عقب جلسة مباحثات ثنائية، إن الجانبين أكدا أهمية العمل على استئناف المفاوضات بين الطرفين الفلسطينى والإسرائيلي، استنادا إلى حل الدولتين ومبادرة السلام العربية.

وشهدت المباحثات "تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ولا سيما في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار والصناعات الدوائية والنقل والطاقة، وتصدير الغاز الطبيعي من مصر إلى الأردن"، وفق المصدر ذاته.

وأكد الجانبان أهمية "صون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينى في إقامة دولته على حدود 4 يونيو/حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، الأمر الذى يساهم في إعادة الاستقرار وفتح آفاق جديدة لمنطقة الشرق الأوسط وشعوب المنطقة".

كما تباحث الجانبان حول الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب، وتسوية الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، وخاصة في سوريا وليبيا واليمن.

وأكدا "ضرورة الحل السياسي السلمي لأزمات المنطقة".

ووفق البيان "اتفق الزعيمان على الاستمرار في التنسيق المكثف بين الدولتين على كافة المستويات من أجل التصدي للتحديات غير المسبوقة التي تهدد أمن واستقرار الأمة العربية".

وتتزامن زيارة "السيسي" للأردن مع جولة يجريها وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو" لـ8 دول عربية وخليجية.

وأعلن "بومبيو"، خلال زيارته إلى القاهرة، أن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يضم كلا من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن، وذلك لمواجهة النفوذ الإيراني.

  كلمات مفتاحية

السيسي الأردن مفاوضات السلام حل الدولتين القدس

السيسي يصل إلى الأردن في زيارة رسمية

بومبيو: نسعى لتشكيل تحالف يضم دول الخليج ومصر والأردن