بومبيو: نسعى لتشكيل تحالف يضم دول الخليج ومصر والأردن

الخميس 10 يناير 2019 08:01 ص

أعلن وزير الخارجية الأمريكي "مايك بومبيو"، الخميس، أن الولايات المتحدة تعمل على إنشاء تحالف استراتيجي في الشرق الأوسط يضم كلا من دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن.

وقال بومبيو، في خطاب ألقاه الخميس بالجامعة الأمريكية في القاهرة، إن التحالف المزمع يهدف إلى "التصدي لأخطار التهديدات التي تواجهها المنطقة وتفعيل التعاون في مجالي الاقتصاد والطاقة".

وأضاف الوزير الأمريكي: "نطلب من كل هذه البلدان التفكير في الخطوات التالية بهذا الاتجاه"، مؤكدا أن "عهد التراجع الأمريكي انتهى" لأنه "عندما تتراجع الولايات المتحدة تزداد وتيرة الفوضى" حسب قوله.

وشدد "بومبيو" على ضرورة استمرار التصدي للنفوذ الإيراني في الشرق الأوسط، لافتا إلى أن دول المنطقة عليها بذل جهود في هذا الاتجاه "وإنهاء الخصومات القديمة" فيما بينها.

وتعهد وزير الخارجية الأمريكي بأن تواصل واشنطن العمل على أن تحتفظ (إسرائيل) بالقدرات العسكرية التي تمكنها من "الدفاع عن نفسها ضد نزعة المغامرة العدوانية للنظام الإيراني" على حد تعبيره.

ولفت إلى أن "العقوبات على طهران ستزداد صرامة، ولن يتم إيقاف الجهود الأمريكية لمواجهة أنشطة إيران التخريبية في المنطقة" حسب قوله.

وسبق أن أكد مسؤولون من الولايات المتحدة ودول الشرق الأوسط أن إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" تسعى إلى إنشاء تحالف استراتيجي أطلق عليه إعلاميا اسم "الناتو العربي"، ويضم مجموعة من بلدان المنطقة لمواجهة النفوذ الإيراني.

وبدأ "بومبيو"، الثلاثاء، أولى محطات جولة شرق أوسطية بالأردن، أعقبها زيارة للعراق، استمرت ساعات، وصولا إلى القاهرة، على أن تشمل باقي الجولة السعودية، وقطر، والإمارات، والبحرين، وعمان، والكويت.

وتأتي جولة وزير الخارجية الأمريكي في وقت تزايدت فيه الشكوك بشأن التزام الولايات المتحدة بقضايا المنطقة بعد قرار الرئيس "دونالد ترامب" بسحب قوات بلاده من سوريا.

ولذا عهدت الإدارة الأمريكية إلى "بومبيو" مهمة توضيح سياسة واشنطن في المنطقة بعد إعلان "ترامب" أنه سيسحب كل قوات بلاده البالغ قوامها 2000 جندي، وهو ما أزعج حلفاء الولايات المتحدة، وتسبب في استقالة وزير الدفاع الأمريكي "جيم ماتيس".

  كلمات مفتاحية

مايك بومبيو أمريكا إيران مصر الأردن مجلس التعاون الخليجي القاهرة الشرق الأوسط دونالد ترامب

النص الكامل لخطاب بومبيو في القاهرة حول سياسة بلاده بالمنطقة

السيسي يغادر الأردن بعد زيارة استغرقت ساعات