نيابة أمن الدولة بمصر تسمح لمعارض معتقل بدفن والده

الأحد 13 يناير 2019 03:01 ص

وافقت نيابة أمن الدولة العليا بمصر على طلب مراسل برنامج "أبلة فاهيتا"، "شادي أبوزيد" لتمكينه من حضور إجراءات دفن والده والعزاء.

وقال محامي "شادي"، "مختار منير" إنه قدم منذ أسبوع طلبا بإخلاء سبيل "شادي" أو السماح له بزيارة والده بالمستشفى، ولكن قد تعطل الطلب ولم يتم الرد علينا، وبعد الوفاة وافقت النيابة على طلب حضور إجراءات الدفن والعزاء.

وأعلنت بالأمس، "رولا أبوزيد" شقيقة "شادي" وفاة والدها بعد صراع مع المرض، وكتبت عبر حسابها بـ"فيس بوك": "بابا مات".

وعلى الفور، قال المحامي إنه سيتقدم غدا بطلب جديد لنيابة أمن الدولة العليا بالسماح له بالخروج لدفن والده وأخذ العزاء، "أتمني أن يكون هناك رحمة"، وهو الطلب الذي تمت الموافقة عليه لاحقا.

واشتهر "شادي أبوزيد"، بفيديوهات ساخرة، كان يعدّها لبرنامج "أبلة فاهيتا" الساخر، قبل أن يغادره، ثم نفذ بشكل شخصي عدة فيديوهات ساخرة كان يبثّها على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن آخرها اعتبرته وزارة الداخلية المصرية مسيئا لها، لاستخدامه "الواقي الذكري" كنوع من السخرية من الشرطة في احتفالها الـ64.

وألقت قوات الأمن المصرية القبض على "شادي" في 6 مايو/أيار 2018، بعد أن اقتحمت منزل أسرته، ليقضي 8 أشهر في الحبس الاحتياطي على ذمة القضية رقم 621 لسنة 2018، مع عدد من الناشطين السياسيين، منهم الناشطة السياسية "أمل فتحي"، والناشط السياسي "شادي الغزالي حرب"، بتهم "الانضمام إلى جماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة".

وجددت المحكمة في 25 ديسمبر/كانون الأول 2018، قرار حبسه 45 يوما، وذلك رغم مناشدات عدة بالسماح له بزيارة والده في العناية المركزة بعد تدهور حالته الصحية.

  كلمات مفتاحية

شادي أبو زيد نيابة أمن الدولة العليا وفاة والده إجراءات الدفن والعزاء

الكفن الأبيض للحي والميت بمصر.. معتقل يودع والده بالمقابر