الصندوق السيادي القطري يعتزم فتح مكتب في نيويورك مع نمو محفظته بأمريكا

الجمعة 1 مايو 2015 03:05 ص

قالت وكالة الأنباء القطرية الرسمية إن جهاز قطر للاستثمار صندوق الثروة السيادي في البلاد يعتزم تأسيس مكتب في نيويورك لإدارة محفظته المتنامية في الولايات المتحدة.

والصندوق القطري أحد أكثر المستثمرين السياديين نشاطا في العالم واستحوذ على حصص في قطاعات عدة من العقارات إلى السلع الفاخرة. وقاد الصندوق كونسورتيوم هذا العام للسيطرة على الشركة المالكة لحي كناري وارف المالي في لندن في صفقة قيمتها أربعة مليارات دولار.

وتركزت معظم أنشطة الصندوق في أوروبا لكنه قال إنه يسعى للتنوع ودخول السوق الآسيوية والأمريكية وأعلن العام الماضي عن خطة لإنفاق 20 مليار دولار في استثمارات آسيوية على مدى السنوات الخمس المقبلة.

وقالت وكالة الأنباء القطرية متحدثة عن مأدبة غداء أقيمت مع ممثلي 15 شركة أمريكية عاملة في قطر «كشف سعادة السفير (القطري في واشنطن محمد جهام الكواري) عن خطط لجهاز قطر للاستثمار لفتح مكتب في نيويورك لإدارة المحفظة الاستثمارية المتنامية في السوق الأمريكية».

ولم تكشف الوكالة عن موعد إقامة مأدبة الغداء أو أي تفاصيل عن استثمارات الصندوق في الولايات المتحدة.

وذكرت الوكالة أن السفير قال في كلمته إن الدوحة «ستلتزم بالوتيرة الحالية للإنفاق على المشاريع الرأسمالية الكبرى المتعلقة بمجالات الصحة والبنية التحتية والسكك الحديدية ومشروعات كأس العالم (لكرة القدم) 2022».

وبات الإنفاق الحكومي في منطقة الخليج محل متابعة في أعقاب تراجع أسعار النفط منذ منتصف العام الماضي وإن كانت معظم الحكومات قالت إنها ستبقي على الإنفاق العام عند مستوياته الحالية أو أعلى منها.

 

  كلمات مفتاحية

قطر جهاز قطر للاستثمار صندوق سيادي

قطر تقود مجموعة للفوز في معركة شراء «سونجبيرد» مالكة حي «كناري وارف» للأعمال في لندن

جهاز قطر للاستثمار يتطلع لاستحواذ محتمل على مركز «كناري وارف» بلندن

قطر تشتري حصة في الشركة المالكة لبرج «إمباير ستيت» بـ622 مليون دولار

«قطر للاستثمار» ينقل حيازات للحكومة قيمتها 30 مليار دولار