إكسبو تركيا في قطر ينطلق بالدوحة.. الأربعاء

الاثنين 14 يناير 2019 08:01 ص

تنطلق فعاليات النسخة الثالثة من معرض "إكسبو تركيا في قطر" بالعاصمة القطرية الدوحة؛ في الفترة ما بين الأربعاء والجمعة المقبلين (16-18 يناير/ كانون الثاني) على أرض مركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض.

ويشارك في افتتاح أعمال المعرض عدد من المسؤولين الأتراك والقطريين، إذ يعد الملتقى الأضخم للشركات التركية في منطقة الخليج؛ ويوفر فرصة كبيرة لرجال الأعمال الأتراك للاجتماع مع المستثمرين القطريين.

ويشارك في المعرض أكثر من 120 شركة تركية تعمل في مجالات العقارات، والبناء، ومواد البناء، والأغذية، والسياحة العلاجية والمنسوجات، والأثاث والديكور، بالإضافة إلى عدد من الشركات المتخصصة في مجالات التكنولوجيا المتقدمة، والبرمجة وتقنية المعلومات.

كما سيشهد المعرض مشاركة مشروع "سوق قطر الإلكتروني" الذي أسس قبل عام بالتعاون بين هيئتي البريد التركية والقطرية.

وتمثل هذه السوق ثمرة للتعاون بين الشركة القطرية للخدمات البريدية؛ ومؤسسة البريد التركية (PTT)؛ والمتجر الإلكتروني "السوق التركي"، كمنصة حديثة للتجارة الإلكترونية لـ 100 ألف سلعة تركية؛ حيث يقوم المستهلك بالشراء عبر موقع المتجر، ويتم توصيل البضاعة إلى باب المنزل في الدوحة عبر بريد قطر.

ويقدم "الاتحاد العالمي للرياضات التقليدية" التركي عروضا بمساحة 120 مترا مربعا، على هامش المعرض، تهدف إلى نشر وزيادة الوعي حول الرياضات التقليدية؛ بمشاركة "بلال أردوغان"، نجل الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، رئيس الاتحاد.

كما تشارك في العروض فرق تراثية قطرية لإبراز الألعاب التقليدية القطرية والتراث من الصقور وغيرها.

ويبلغ عدد الشركات التركية العاملة في قطر برأس مال قطري وتركي، 242 شركة، فيما يبلغ عدد الشركات التركية العاملة في دولة قطر برأس مال تركي بنسبة 100%، حوالي 26 شركة بإجمالي استثمارات قيمتها 16 مليار دولار.

وتحتل قطر المرتبة الثانية في حجم الاستثمارات الخارجية في تركيا، إذ تبلغ 20 مليار دولار في قطاعات الزراعة والسياحة والعقارات والمصارف.

وتتوقع القطاعات الاقتصادية القطرية والتركية أن يصل حجم التبادل التجاري بين البلدين إلى أعلى مستوياته، متجاوزا حاجز 5 مليارات دولار قريبا.

  كلمات مفتاحية

تركيا قطر الدوحة الخليج الاتحاد العالمي للرياضات التقليدية سوق قطر الإلكتروني

الدوحة تحتضن أضخم ملتقى للشركات التركية في منطقة الخليج