ظريف: العقوبات لن تؤثر على علاقاتنا الاقتصادية مع كردستان

الثلاثاء 15 يناير 2019 12:01 م

قال وزير الخارجية الإيراني "محمد جواد ظريف" إن العقوبات الأمريكية لن تؤثر على علاقات إيران الاقتصادية مع إقليم كردستان العراق.

جاء ذلك خلال ملتقى تجاري واقتصادي مشترك عقد في مدينة إربيل، الثلاثاء، بحضور رئيس حكومة إقليم كردستان العراق "نيجرفان البارزاني".

وأضاف "ظريف"، لدينا تاريخ مشترك مع الكرد، وقصف حلبجة بالكيمياوي أبكى الإيرانيين مثلما أبكى الكرد، وفقا لوكالة "فارس" الإيرانية.

وأكد أنه "لا يمكن لأحد أن يقطع علاقاتنا مع الكرد فإيران تمثل شريكا مهما لإقليم كردستان ونحن نتطلع لتعزيز العلاقات التاريخية بين طهران وأربيل".

وأردف: "لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة بدون التعاون المشترك".

وأضاف: "إننا حاربنا التطرف والإرهاب والدكتاتورية معا"، مردفا بالقول: "لقد حاربنا تنظيم الدولة الإسلامية معا وامتزجت دماء الشباب الإيرانيين والكرد والعرب والشيعة والسنة والإيزديين والمسيحيين".

وتابع "ظريف": "إننا نشد على يد الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني في جهودهما لتشكيل الحكومة ونرحب بتحسن العلاقات بينهما، ونحن نأمل بتشكيل حكومة قوية في إقليم كردستان".

وخاطب "ظريف" التجار ورجال الأعمال الحاضرين في الملتقى قائلا: "إنني أطمئن بأن إجراءات الحظر الأمريكية لن تؤثر على التعاون الاقتصادي بين إيران وإقليم كردستان العراق".

ووصل وزير الخارجية الإيراني، صباح الثلاثاء، إلى أربيل في زيارة رسمية على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع.

وكان في استقبال "ظريف" في مطار أربيل الدولي عدد من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس وزراء إقليم كردستان، "نيجرفان البارزاني".

وفي 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، منحت الولايات المتحدة، العراق، مهلة مدتها 90 يومًا، تسمح خلالها باستيراد الطاقة الكهربائية من إيران، ما يتيح لبغداد تجاوز العقوبات التي فرضتها أمريكا على طهران في الفترة الحالية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق محمد جواد ظريف العقوبات الأمريكية