مؤسس هواوي ينفي التجسس لصالح الصين ويشيد بترامب

الثلاثاء 15 يناير 2019 10:01 ص

أشاد مؤسس شركة "هواوي" الصينية للاتصالات "رن جينغفاي"، بالرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، معتبرا إياه "رئيسا عظيما"، وتجاهل ادعاءات واشنطن بأن شركته تشكل تهديدا للأمن القومي الأمريكي.

وفي حديثه إلى وسائل الإعلام الأجنبية للمرة الأولى منذ 3 سنوات، نفى "جينغفاي" الادعاءات الأمريكية بأن شركته تتجسس على عملائها لصالح الحكومة الصينية.

وقال إنه يحب الصين ويدعم الحزب الشيوعي، ولكن لم يُطلب منه أبدا "مشاركة معلومات غير صحيحة" حول شركاء "هواوي"، وفقا لما نقلته عنه هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، الثلاثاء.

وصرح "رن" (74 عاما) للصحفيين: "إننى شخصيا لن أضر بمصلحة عملائى وشركتى لن ترد على مثل هذه الطلبات".

ويقول مسؤولون حكوميون أمريكيون، إن بكين قد تستخدم معدات "هواوي" للتجسس على الأمريكيين، وتم منعها من توريد الجيل التالي من معدات الجيل الخامس إلى أستراليا ونيوزيلندا.

وقلل مؤسس الشركة الصينية من حدة التوترات بين "هواوي" والولايات المتحدة، قائلا: "هواوي ليست سوى بذور السمسم في النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة"، مضيفا: "ترامب رئيس عظيم.. إنه يجرؤ على خفض الضرائب بشكل كبير.. الأمر الذي سيفيد قطاع الأعمال".

واستدرك: "لكن عليك أن تتعامل بشكل جيد مع الشركات والدول حتى تكون على استعداد للاستثمار في الولايات المتحدة وستكون الحكومة قادرة على جمع ما يكفي من الضرائب".

و"هواوي"، هي واحدة من شركات التكنولوجيا الرائدة في الصين، وتبيع الهواتف الذكية أكثر من "آبل"، وتبني شبكات اتصالات متقدمة في جميع أنحاء العالم، وتتنافس مع "نوكيا" و"إريكسون".

ودخلت الشركة دائرة الضوء بعد اعتقال كبير موظفيها المالي "منغ وانزهو"، ابنة "رن"، في كندا في ديسمبر/كانون الأول الماضي، قبل أن يطلق سراحها نظير كفالة مليونية، لكنها تواجه معركة قانونية طويلة بشأن تسليمها إلى الولايات المتحدة، التي تدعي أن "منغ" ساعدت الشركة على تجنب العقوبات المفروضة على إيران، بينما أكدت الشركة مرارًا وتكرارًا أنها غير مدركة لأي مخالفات ارتكبهتا مديرتها المالية.

وقال "رن" للصحفيين خلال مقابلة نادرة إنه يفتقد ابنته "كثيرا".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

أمريكا الصين هواوي تجسس ترامب

السجن والغرامة لموظفة سابقة بالخارجية الأمريكية تآمرت لصالح الصين