السجن والغرامة لموظفة سابقة بالخارجية الأمريكية تآمرت لصالح الصين

الأربعاء 10 يوليو 2019 11:05 ص

حُكم على موظفة سابقة بوزارة الخارجية الأمريكية، أمس الثلاثاء، بالسجن 40 شهرا وغرامة 40 ألف دولار؛ بسبب إفشائها معلومات سرية إلى مسؤولين حكوميين صينيين.

واعترفت الموظفة السابقة في وزارة الخارجية الأمريكية "كاندس كلايبورن" بالتآمر مع عملاء أجانب يعملون لصالح الصين.

#Candace_Claiborne repeatedly contacted #Chinese_agents who provided tens of thousands of dollars in #giftshttps://t.co/SzNg5RPTdG pic.twitter.com/OOT2bSCVIg

— Bob Diamond RPh Vietnam Vet - Mensa Member - MAGA (@diamondrn) April 13, 2017

وأشارت وزارة العدل الأمريكية في بيان لها، الأربعاء، إلى أن الموظفة اتُهمت بتقديم معلومات كاذبة للأجهزة الأمنية وإخفاء اتصالاتها الواسعة بعملاء صينيين وتلقي هدايا منهم.

وأضافت وزارة العدل أن "كلايبورن" كانت تقدم للعملاء الصينيين وثائق داخلية تابعة للخارجية الأمريكية، تخص استراتيجية السياسات الأمريكية وزيارات لمسؤولين كبار.

وجدير بالذكر أن مكتب التحقيقات الفيدرالي اعتقل "كاندس كلايبورن" يوم 28 مارس/آذار 2017.

ويشار إلى أنها كانت تعمل في وزارة الخارجية الأمريكية منذ عام 1999، حيث شغلت مختلف المناصب في السفارات والقنصليات الأمريكية في بغداد والخرطوم وبكين وشنغهاي، وكانت لديها صلاحية الاطلاع على وثائق سرية.

وفي العام 2017 وجهت النيابة الأمريكية لـ"كلايبورن" التي كانت تعمل في وزارة الخارجية منذ 1999، اتهامات بالحصول على هدايا من مسؤولين صينيين اثنين منها شقة مفروشة بالكامل ودفع كلفة إجازة، إضافة إلى قبول أحد أفراد عائلتها في مدرسة موضة صينية، مقابل تزويد بكين بمعلومات حكومية حساسة.

كما نسبت إلى "كلايبورن" اتهامات بتقديم إفادات كاذبة لمكتب التحقيقات الفدرالي وعرقلة التحقيق.

وفي أبريل/نيسان 2019 اعترفت المواطنة الأمريكية أمام القضاء، وجاء في الوثيقة التي سجلت الاعتراف أنها التقت خلال عملها في الصين شهريا مع موظفين في الاستخبارات الصينية وسلمتهم وثائق خاصة بدائرة واسعة من المعلومات بدءا من الاقتصاد وصولا إلى تحركات الدبلوماسيين الأمريكيين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الأمريكية تآمر التجسس اتهمات بالتجسس الصين الصين أمريكا

ضابط سابق بـCIA يقر بالتجسس لصالح الصين

ضابط سابق بالمخابرات الأمريكية يعترف بالتجسس لصالح الصين

مؤسس هواوي ينفي التجسس لصالح الصين ويشيد بترامب

حظر آلاف كاميرات المراقبة الصينية بأمريكا خلال 5 أسابيع