ضابط سابق بـCIA يقر بالتجسس لصالح الصين

الخميس 2 مايو 2019 08:05 ص

أقر ضابط سابق في وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" بذنبه بالتجسّس لصالح الصين، بعد تركه عمله، مقابل مبلغ 100 ألف دولار، فيما يتوقع أن يواجه عقوبة بالسجن مدى الحياة.

جاء ذلك بيان صادر لوزارة العدل الأمريكية حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وذكرت وزارة العدل أن "جيري شون شينغ لي" البالغ (54 عاما) أقر أمام قاضي محكمة في المقاطعة الشرقية لفيرجينيا بالتآمر لتزويد الصين بمعلومات متعلقة بالدفاع الوطني.

واعتقل "لي" في يناير/كانون الثاني 2018؛ للاشتباه بتزويده الصين معلومات عن شبكة عملاء أمريكيين تمكّنت بكين من تفكيكها بين عامي 2010 و2012.

ووفق وزارة العدل الأمريكية فقد ترك "لي" عمله كضابط في وكالة الاستخبارات المركزية عام 2007 وانتقل إلى هونغ كونغ، وفي أبريل/نيسان 2010 حدث اتصال بينه وبين ضابطي استخبارات صينيين.

وتابعت الوزارة أنّ الاستخبارات الصينية عرضت عليه مبلغ 100 ألف دولار مقابل معلومات والاعتناء به "مدى الحياة" مقابل تعاونه.

وأضافت أنّه في مايو/أيار 2010 أنشأ "لي" وثيقة على حاسوبه المحمول تصف أين تكلّف وكالة الاستخبارات المركزية ضباطها بمهمّات "ومواقعهم والإطار الزمني لعمليات حساسة للوكالة".

وقالت إنّ مكتب التحقيقات الفيدرالي ضبط أيضاً مذكرات مكتوبة بخط يد "لي" متعلّقة بعمله في الـ"سي آي ايه".

"وتتضمّن هذه المذكرات من بين أشياء أخرى معلومات استخبارية قام بتزويدها عملاء للوكالة وأسماء حقيقة لعملاء وأماكن لقاءات متعلّقة بعمليات أمنية وأرقام هواتف ومعلومات حول منشآت سرية"، كما أفادت وزارة العدل.

ويتوقّع أن يصدر الحكم بحق "لي" في 23 أغسطس/آب، وهو يواجه عقوبة تصل إلى السجن مدى الحياة.

المصدر | الخليج الجديد+وكالات

  كلمات مفتاحية

السجن والغرامة لموظفة سابقة بالخارجية الأمريكية تآمرت لصالح الصين