السعودية تطرح 12 مشروعا لإنتاج الطاقة المتجددة في 2019

الأربعاء 16 يناير 2019 08:01 ص

قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، "خالد بن عبدالعزيز الفالح"، إن بلاده ستطرح 12 مشروعا لإنتاج الطاقة المتجددة خلال العام الجاري 2019.

ويأتي ذلك في إطار اتجاه المملكة لتقليص الاعتماد على النفط في توليد الطاقة الكهربائية، مقابل التوسع في استغلال مصادر الطاقة المتجددة والغاز في ذلك.

وجاءت تصريحات "الفالح" التي نقلتها وكالة الأنباء السعودية "واس"، خلال كلمته في الجلسة الافتتاحية لأسبوع أبوظبي للاستدامة، الثلاثاء.

وتناول الوزير السعودي خلال كلمته أهمية وضع استراتيجية للتحول في الطاقة العالمية تتسم بالواقعية والعدالة، لتحقيق الأهداف الاقتصادية والبيئية دون الإخلال بأمن الطاقة العالمي.

وأضاف: "سيتحول قطاع الكهرباء في المملكة من نظام يعتمد على النفط والغاز إلى نظام أكثر تنوعًا، بحيث تحل قدرات التوليد المعتمدة على الغاز والطاقة المتجددة محل طاقات التوليد التي تعتمد على السوائل".

ولفت إلى أن قدرات التوليد المعتمدة على الطاقة المتجددة في السعودية، ستصل إلى 40 جيجا واط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية و16 جيجا واط من طاقة الرياح و3 جيجا واط من الطاقة الشمسية المركزة، وذلك عبر استثمارات كبيرة في مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام 2030.

وأشار "الفالح" إلى أن وزارة الطاقة السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة، يعملان معاً لجذب الشركات العالمية إلى المملكة لتوطين وتصنيع تقنيات الطاقة المتجددة لتلبية الطلب المحلي عليها وتصدير الفائض منها إلى الأسواق الدولية.

ولفت إلى سعي بلاده لإنتاج أكثر من 200 جيجا واط من خلال تقنيات الطاقة المتجددة التي يتم تصنيعها في المملكة بحلول العام 2030.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الفالح السعودية الطاقة المتجددة وزارة الطاقة السعودية

بحاجة لتغييرات جريئة.. الطاقة المتجددة تتصدر أهداف سلطنة عمان

الجدعان يكشف خطة السعودية لتوفير أكثر من 200 مليار دولار

السعودية تطرح 5 مشروعات لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة