مسؤول مصري يعلن عودة النشاط الاقتصادي مع سوريا

الأربعاء 16 يناير 2019 05:01 ص

أكد وكيل الغرفة التجارية المصرية في محافظة المنيا بصعيد مصر "وائل قطب"، استئناف نشاط الغرفة الاقتصادي مع سوريا، وسط ترحيب من حكومتي البلدين.

وأوضح "قطب" أن المنيا قامت بعرض منتجاتها في سوريا، مثل العسل الأسود والبطاطس، مشيرا إلى أن "الغرفة تلقت خطابا من القنصلية السورية في مصر، تعرب فيه عن رغبتها في إعادة تنظيم المعارض السنوية التي كانت تتم قبل أحداث ما يسمى بالربيع العربي"، على حد تعبيره.

وأكد المسؤول المصري ترحيب الغرفة بالرغبة السورية، مشيرا إلى أن محافظ المنيا الأسبق "أحمد ضياء الدين" سبق أن أقام معرضا سنويا بعنوان "صنع في سوريا"، لقي إقبالا كبيرا بين المواطنين في صعيد مصر.

وأضاف: "كانت هناك قبل عام 2011 سنوات مزدهرة في التعاون الوثيق بين الغرفة التجارية في المنيا وبين سوريا تبلورت في تنظيم معارض سنوية على مدى 5 سنوات، وشكلت آفاقا للاستثمار، خاصة أن هذه المعارض كانت تلقى رواجا كبيرا مع وجود منتجات مميزة وبأسعار معقولة ومقبولة".

وذكر "قطب" أن هذه المنتجات تمثلت في الفواكه المجففة والسلع الرمضانية والملابس، مشيرا إلى أن "براعة السوريين في مجال التطريز لا يمكن الخلاف عليها".

وتأتي عودة النشاط الاقتصادي المصري في سوريا في إطار موجة تطبيع عربي مع نظام "بشار الأسد"، تمهيدا لاستعادة دمشق عضويتها في جامعة الدول العربية، المجمدة منذ قيام الثورة السورية في عام 2011.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المنيا مصر سوريا وائل قطب الربيع العربي بشار الأسد جامعة الدول العربية