استثمارات السعودية في الصين تتجاوز 12 مليار دولار

الأربعاء 16 يناير 2019 09:01 ص

تجاوزت استثمارات السعودية في الصين، 12 مليار دولار بنهاية عام 2018، حيث تتضمن نحو 290 شركة، تركزت أنشطتها في مجالات الصناعة والتجارة والبحث العلمي والخدمات الفنية.

وأوضح السفير السعودي في الصين "تركي الماضي"، أن حجم التبادل التجاري بين الرياض وبكين، بلغ خلال الـ11 شهراً الأولى من العام الماضي نحو 56.77 مليار دولار، منها 41.09 مليارات صادرات صينية إلى المملكة و15.68 مليارا صادرات سعودية إلى الصين.

وأشار "الماضي" إلى أن "أبرز مجالات التعاون بين البلدين قد تركزت في قطاعات الطاقة، والصناعة، والبتروكيماويات، والبنية التحتية، والاتصالات، والمواصلات، والبناء، والإنشاءات".

من جانبه، قال السفير الصيني لدى السعودية "لي هواشين"، خلال اجتماع عقد بالرياض مع مركز البحوث والتواصل المعرفي، إن "دور السفارة والمركز يعتمد على رفع التصورات لأصحاب القرار لمواجهة العراقيل التي تواجه العلاقات المشتركة بين البلدين، بشكل دوري كل ستة أشهر".

وكشف أنه تم التركيز خلال الاجتماع على إيجاد حلول لبعض المشكلات مثل المعرفة والثقافة الناقصة لدى الشعبين عن بعضهما البعض، لافتا إلى أن هناك زيارة مرتقبة لشخصيات سعودية رفيعة المستوى إلى بكين، تهدف إلى زيادة التعاون الاقتصادي والثقافي والسياسي.

  كلمات مفتاحية

السعودية الصين استثمارات تبادل تجاري

السعودية والصين تتفقان على تفعيل أعمال التنقيب البري والبحري

شركة سعودية صينية للتكرير باستثمار 10.6 مليارات دولار

السعودية تتصدر الدول العربية في حجم الاستثمارات الصينية

السعودية أكبر مُتلق لاستثمارات الحزام والطريق في النصف الأول من 2022