السعودية تؤكد تمسكها بصفقة الغاز المسال مع نوفاتك الروسية

الأربعاء 16 يناير 2019 09:01 ص

أكد وزير الطاقة السعودي "خالد الفالح" أن شركة النفط السعودية العملاقة "أرامكو" جادة بشأن شراء حصة في مشروع الغاز المسال القطبي التابع لشركة “نوفاتك” الروسية.

وأوضح "الفالح" أنه لم يتم الاتفاق بعد على أسعار وشروط شراء الحصة.

وأعرب عن أمله في أن "تصبح أرامكو مساهما كبيرا في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 في القطب الشمالي، لا مجرد مساهم رمزي"، كاشفا أن الاتفاق بين "أرامكو" و"نوفاتك" لم يُغلق بعد، لكن المباحثات تحقق تقدما، على حد قوله.

وتخطط شركة "نوفاتك" الروسية لبدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال في مشروع الغاز الطبيعي المسال 2 في القطب الشمالي في 2022 أو 2023.

وتملك "نوفاتك" حصة نسبتها 90% في المشروع، في حين تمتلك "توتال" الفرنسية 10%.

وتنوي "نوفاتك" إبقاء حصة نسبتها 60% في المشروع وطرح حصة قدرها 30% على مستثمرين آخرين.

غير أنه في ظل ظروف معينة، قد تخفض "نوفاتك" حصتها بأكثر من ذلك، لكن ليس إلى أقل من 50% من أجل أن تحتفظ بالسيطرة على المشروع.

وكان "الفالح" قد كشف، الثلاثاء، أن بلاده تجري محادثات مع دولة الإمارات وسلطنة عمان لمد شبكة غاز إقليمية في ظل اكتشاف كميات كبيرة من الغاز بالمملكة.

وأوضح "الفالح" أن شركة "أرامكو" تسعى لتطوير موارد الغاز في المملكة بهدف "تلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل".

وتعد قطر هي المصدر الأول للغاز المسال بالمنطقة، إذ أعلنت شركة "قطر للبترول"، أنها ستضيف خطا رابعا لإنتاجه كي تزيد الطاقة الإنتاجية إلى 110 ملايين طن سنويا، ما يزيد حصة قطر في السوق العالمية إلى أكثر من 30%.

ومنذ 5 يونيو/حزيران 2017 أعلنت السعودية والإمارات قطعا شاملا للعلاقات مع قطر بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة بشدة، مؤكدة أنها تتعرض لحملة تستهدف تقويض استقلال سياستها الخارجية عبر إجبارها على تبني انحيازات بعينها، فيما حافظت عمان على حياد رسمي بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية روسيا نوفاتك الغاز المسال

نوفاتك الروسية: نقترب من اتفاق غاز مسال مع أرامكو