المحيطات تسجل أعلى معدلاتها الحرارية خلال 2018

الخميس 17 يناير 2019 01:01 ص

ارتفعت درجة حرارة المحيطات على كوكب الأرض لأعلى معدلاتها في عام 2018، ليصبح العام الأكثر سخونة للمحيطات، والسنوات الـ5 الأخيرة هي الأسخن على الإطلاق.

ووفقا لصحيفة "الغارديان" البريطانية، يرجع السبب في ارتفاع درجة حرارة المحيطات العام الماضي واستمرارها في الصعود لانبعاثات الغازات الدفيئة الملوثة الناتجة عن الصناعة، ليبلغ معدلها الحالي ما يعادل 5 قنابل ذرية بحجم هيروشيما، تنفجر كل ثانية.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة "Advances in Atmospheric Sciences"، في مقال كتبه الباحث "ليجينج تشينج"، وزملاؤه من معهد فيزياء الغلاف الجوي في الصين، بالمشاركة مع باحثين من جميع أنحاء العالم.

وتقول الدراسة إن مفتاح قياس درجة حرارة المناخ يكمن في درجة حرارة المحيطات، حيث إنها تمتص أكثر من 90% من الحرارة الناتجة عن غازات الاحتباس الحراري، لذا إذا أردنا قياس الاحتباس الحراري، فعلينا قياس درجة حرارة المحيط؛ ما يعني أنه في حال زادت درجة حرارة المحيط كان ذلك سببا لزيادة درجة حرارة الاحتباس الحراري.

وتحذر الدراسة من أن ظاهرة ارتفاع سخونة المحيطات ستؤدي إلى عواقب وخيمة، أولها اتساع المياه الدافئة ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات البحار، أي ما يعادل ثلث الزيادة في مياه المحيطات، ويتوقع العلماء ارتفاعا بمقدار متر واحد من مستوى سطح البحر بحلول نهاية القرن، وهو ما يكفي لتهجير 150 مليون شخص حول العالم.

كما أن ارتفاع درجة حرارة المياه جعل العواصف أكثر قوة في الولايات المتحدة، حيث  شوهدت مؤخرا أعاصير تمر فوق المياه الدافئة في المحيط الدافئة للغاية ما زاد من سرعتها، وقد تأتي أنواع أخرى أقوى، أيضا تسبب ظاهرة الاحتباس الحراري زيادة مياه الأمطار، التي تسبب الفيضانات في جميع أنحاء العالم، أي أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ستسبب في خسائر في الأرواح والممتلكات.


 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المحيطات معدلات الحرارة كوكب الأرض

دراسة تتوقع غرق مساحات هائلة من الأرض في فيضان عالمي