رئيس رابطة مهجري بنغازي يطالب بمحاكمة حفتر

الجمعة 18 يناير 2019 08:01 ص

اتهم رئيس "رابطة مهجري بنغازي"، "سعد ياسين العبيدي"، الجنرال المتقاعد "خليفة حفتر"، بالتخطيط لإجراء انتخابات في البلاد دون دستور، مطالبا بمحاكمته.

وأكد "العبيدي" أن "حفتر" لا يريد إجراء الاستفتاء على الدستور قبل تنظيم الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، المقررة هذا الربيع وفق "اتفاق باليرمو" في إيطاليا.

وأضاف، في مقابلة صحفية مع "الأناضول"، أن "الدستور يحدد العلاقة بين الحاكم والمحكوم، وحفتر عندما قرأ الدستور وجد أنه ليس من صالحه الترشح للانتخابات، لذلك يسعى ليل نهار لتعطيل الاستفتاء على الدستور".

وشدد "العبيدي" على أن كل من يريد صلاح ليبيا، يطالب بالدستور قبل الانتخابات، محذرا من أن "انتخابات بدون دستور، ضحك على ليبيا وخيانة لها، وضياع لمكتسبات ثورة فبراير/شباط 2011".

وأرجع بقاء "حفتر" في المشهد الليبي، إلى الدعم الخارجي، في إشارة إلى مصر والإمارات وروسيا، مطالبا بمحاكمته هو وضباطه بتهمة الانقلاب على السلطة الشرعية.

وعن العملية العسكرية المتوقعة جنوبي ليبيا، اعتبر "العبيدي"، أن "حفتر، من حين لآخر يقوم بهذه الهجمات، ويحاول أن يرسل رسائل بأنه مسيطر، ويستطيع فعل ما يريد".

وتعليقا على الأوضاع الإنسانية في بنغازي، أشار إلى وجود 100 ألف مُهجّر من بنغازي لوحدها، وما يقرب من 35% من مباني المدينة مهدمة، قائلا إن إعادة بناء بنغازي تتطلب 15 عاما.

ويعول الليبيون على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية؛ لإنهاء تنازع السلطات في البلاد بين حكومتين وبرلمانين وجيشين، تسيطر إحداهما (معترف بها دوليا) على العاصمة في الغرب، بينما تتخذ الأخرى من مدينة بنغازي في الشرق معقلا لها.
 

  كلمات مفتاحية

خليفة حفتر ليبيا رابطة مهجري بنغازي سعد ياسين العبيدي الانتخابات الليبية

مصادر عسكرية: حفتر يخطط لشن هجوم على طرابلس

حفتر وسيف الإسلام.. رهان خطة روسية لليبيا يقودها قذافي جديد

استئناف محكمة حفتر في أمريكا بعد فشل إجراء الانتخابات الليبية