747 ألف برميل زيت يوميا.. إنتاج حقل ظهر المصري

الجمعة 18 يناير 2019 09:01 ص

قالت الشركة المعنية بإنتاج بترول حقل ظهر المصري، إنها حققت رقما قياسيا لها في إنتاج الزيت، عند مستوى إنتاج 747 ألف برميل زيت مكافئ يوميا "بترول وغاز"، شاملا إنتاج حقل ظهر.

وأوضح رئيس الشركة "عاطف حسن"، في كلمة له أثناء انعقاد الجمعية العمومية للشركة، الجمعة، لاعتماد الموازنة التخطيطية لعام 2019-2020، أن "ما تحقق من نتائج متميزة في كافة الأنشطة البترولية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي تسهم بقوة في تحقيق استراتيجية وزارة البترول في تأمين إمدادات الوقود للسوق المحلي وتعزيز خطط زيادة الاستثمارات البترولية".

وتحدث رئيس الشركة عن تخصيص حوالي 407 ملايين دولار لاستكمال أعمال تنمية حقل بلطيم، بالإضافة لحفر بئر تنموي بحقل التمساح، كما تضمنت الموازنة حوالي 3.248  مليون دولار لحفر 25 بئرًا بمنطقة أبورديس، بالإضافة إلى عدد من المشروعات التي تستهدف الحفاظ على الإنتاج وتحسين كفاءة التسهيلات الحالية.

وتابع: "لدينا خطة طموحة تشمل إنتاج حوالي 316 ألف برميل زيت مكافئ يوميًا من مناطق إنتاج الشركة المختلفة، لا يدخل فيها حقل ظهر، وتمت زيادة موازنة العام المالي الحالي بنسبة 29% بهدف تحقيق المزيد من الاكتشافات والحفاظ على معدلات إنتاج الزيت والغاز في أعلى مستويات ممكنة".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت مصر أن حقل ظهر سيحقق إنتاجًا يصل إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا من الغاز، خلال العام الحالي، بدلًا من ملياري قدم مكعب يوميًا بنهاية 2018.

وتمتلك شركات "إيني" الإيطالية، و"روز نفط" الروسية، و"بي بي" البريطانية، و"مبادلة" الإماراتية، حصصا في مشروع حقل "ظهر"، الذي اكتشف في 2015، وتشير تقديرات إلى أنه يحوي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مصر حقل ظهر إنتاج الغاز شركة إيني