أوبك تنشر حصص خفض إنتاج النفط لستة أشهر

الجمعة 18 يناير 2019 09:01 ص

نشرت "منظمة البلدان المصدرة للبترول" (أوبك)، الجمعة، قائمة بالمستويات الجديدة لخفض إنتاج النفط من قبل أعضائها وكبار المنتجين الآخرين لستة أشهر حتى يونيو/حزيران، في إطار الاتفاق الذي أبرمته المنظمة في الآونة الأخيرة لخفض الإنتاج.

ودعت المنظمة الدول المشاركة بالاتفاق إلى مضاعفة جهود ضبط الإمدادات من أجل ضمان استمرار استقرار سوق النفط في 2019.

وفي النصف الأول من 2019، ستخفض أوبك ومنتجون آخرون كبار (بينها روسيا) إنتاج النفط بمقدار 1.195 مليون برميل يوميا إلى 43.874 مليون برميل يوميا.

وقالت المنظمة إن تعديلات الإنتاج ستخضع لمراقبة لجنة المراقبة الوزارية المشتركة على أساس شهري، مضيفة أن اجتماع اللجنة المقبل سيُعقد في 18 مارس/آذار بمدينة باكو الأذربيجانية.

وتتوقع "أوبك" أن يتباطأ نمو الطلب العالمي على النفط هذا العام إلى 1.29 مليون برميل يوميا، مقابل 1.5 مليون في 2018، على الرغم من أنها باتت أكثر تفاؤلا بشأن المناخ الاقتصادي مقارنة مع الشهر الماضي، وتشير إلى تحسن المعنويات في سوق النفط التي ارتفعت فيها الأسعار مجددا فوق 60 دولارا للبرميل.

ويمثل خفض الإمدادات تغييرا في سياسة الإنتاج بعد أن اتفق تحالف المنتجين المعروف باسم "أوبك+" في يونيو/حزيران 2018 على زيادة الإمدادات وسط ضغوط من الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" لخفض الأسعار وتعويض نقص متوقع في الصادرات الإيرانية.

لكن "أوبك" غيرت مسارها بعد بدء انخفاض الأسعار في أكتوبر/تشرين الأول. وأدت تخفيضات سابقة للإمدادات بدأت في يناير/كانون الثاني 2017، حين تراجع إنتاجها 890 ألف برميل يوميا، إلى التخلص من تخمة تراكمت في 2014-2016.

وأظهر مسح مرفق بالتقرير الشهري لـ"أوبك" أن أكبر انخفاض في إمداداتها الشهر الماضي جاء من السعودية وبلغ 468 ألف برميل يوميا، بعد أن كان قد سجل مستوى قياسيا مرتفعا عند أكثر من 11 مليون برميل يوميا، بعد أن طلب "ترامب" ضخ المزيد من النفط.

وأبلغت السعودية "أوبك" أنها خفضت الإمدادات إلى 10.64 ملايين برميل يوميا في ديسمبر/كانون الأول، وقالت إنها تخطط لتعزيز الخفض في يناير/كانون الثاني عبر تنفيذ تقليص أكبر من المطلوب بموجب اتفاق "أوبك+".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أوبك النفط باكو روسيا السعودية إيران ترامب