53 ألف سوري يصوتون بانتخابات تركيا بعد حصولهم على الجنسية

السبت 19 يناير 2019 09:01 ص

أعلن وزير الداخلية التركي، "​سليمان صويلو"​ أن حصيلة السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية بلغت 53 ألفا و99 سوريا، وأنه سيكون بمقدورهم التصويت في الانتخابات المحلية المقبلة في 31 مارس/آذار.

وبحسب الإحصائيات، فقد ازدادت أعداد السوريين ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات المحلية المقبلة، عن أعداد السوريين ممن كان يحق لهم التصويت في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي أجريت في 24 يونيو/حزيران، وفقا لما نقلته "الأناضول".

وجاءت تلك الإحصائيات الرسمية في معرض الرد على مزاعم بأن جميع السوريين المقيمين في تركيا سيكون من حقهم التصويت في الانتخابات المقبلة.

وكان رئيس لجنة الهجرة والانسجام، والنائب عن حزب العدالة والتنمية في البرلمان التركي، عن ولاية أنطاليا، "ألتاي أوسلو" نفى الشائعات التي يتناقلها حول أن السوريين جميعا سيصوتون في الانتخابات المحلية القادمة.

وقال حينها إن "72 ألف سوري حصلوا على الجنسية التركية، 36 ألفا منهم أطفال، وإن من بين أولئك الذين حصلوا على الجنسية أطباء، ورجال أعمال، وأكاديميون واقتصاديون، لا نريد لهؤلاء أن يذهبوا إلى بلدان أخرى".

وتابع "هناك شائعات بأن 3.5 مليون سوري سيصوتون في الانتخابات التركية، وهو أمر غير صحيح".

واستقبلت تركيا ملايين اللاجئين السوريين الفارين من الثورة المسلحة المستعرة هناك منذ 2011، في حصيلة هي الأكبر من بين جميع بلدان العالم.

وتقول المعارضة التركية إن اللاجئين السوريين يدينون بالولاء للرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" وحزبه الحاكم الذين فتحوا أمامهم الحدود.. ما يعني أنهم بمثابة خزان تصويتي ضخم للحزب، لكن الأعداد الأخيرة تعني أن الحاصلين على الجنسية بالفعل لا يشكلون نسبة تصويتية مؤثرة.

  كلمات مفتاحية

وزير الداخلية التركي العدالة والتنمية سليمان صويلو لاجئين سوريين أنقرة أردوغان

الأمن التركي يوقف مغرد الفتنة بين المواطنين واللاجئين السوريين

تركيا تعلن عودة 300 ألف لاجئ سوري خلال 2018

تركيا تمنح جنسيتها لـ238 ألف سوري منذ 2011