قلب الدين حكمتيار يترشح لانتخابات الرئاسة الأفغانية

السبت 19 يناير 2019 05:01 ص

 أعلن زعيم "الحزب الإسلامي" الأفغاني "قلب الدين حكمتيار" خوض سباق الانتخابات الرئاسية في أفغانستان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في العاصمة الأفغانية كابول، السبت، تعهد فيه "حكمتيار"، أحد أمراء الحرب السابقين المتهم بارتكاب جرائم حرب، باستعادة السلم والأمن، قائلا إن الحكومة الحالية فشلت في إنهاء الحرب مع "طالبان".

وأضاف: "وضع بلدنا اليوم يتطلب حكومة مركزية قوية يقودها رئيس منتخب تدعمه غالبية الشعب".

وظل "حكمتيار"، أحد أمراء الحرب السابقين المتهم بارتكاب جرائم حرب، والذي قتل مقاتلون موالون له الآلاف في كابول، أثناء حرب أهلية دموية في التسعينيات، رمزا مثيرا للجدل منذ عودته من المنفى في عام 2016.

وتعتبر خطوة ترشيح "حكمتيار" نفسه في الانتخابات القادمة، بمثابة تحد جديد للرئيس "أشرف غني" الذي سمح له بالعودة من منفاه الذي قضى فيه 20 عاما بعدما أبعدته حركة "طالبان".

ويرى محللون أن قراره خوض انتخابات الرئاسة في يوليو/تموز محاولة من أمير الحرب السابق لتقنين الحزب الإسلامي الذي يرأسه، وفقا لوكالة "رويترز".  

واُتهم فصيل "حكمتيار" بارتكاب جرائم وحشية أثناء الحرب الأهلية في أفغانستان وهو ما دفع الكثير من الأفغان للترحيب بصعود "طالبان" في عام 1996 على أمل أن تعيد الجماعة فرض القانون والنظام.

وفي عام 2003، أدرجته وزارة الخارجية الأمريكية في قائمة الإرهابيين واتهمته بالمشاركة في هجمات لـ"القاعدة" و"طالبان" ودعمها، لكن واشنطن رحبت في وقت لاحق بقرار "غني" إبرام اتفاق سلام مع "حكمتيار". 

وتواجه انتخابات يوليو/تموز تحديات أمنية خطيرة حيث تهدد "طالبان" أجزاء كبيرة من البلد، وستكون اختبارا حاسما لمسؤولي الانتخابات الذين واجهوا انتقادات لفشلهم في إجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة في أكتوبر/تشرين الأول.

وفاز الرئيس "غني" في انتخابات الرئاسة التي أجريت في عام 2014 وشابتها اتهامات بانتشار التزوير على نطاق واسع.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

أفغانستان قلب الدين حكمت يار الرئاسة الأفغانية طالبان

حكمتيار: البعض يحاول تخريب مسار عملية السلام مع طالبان