إسرائيل تعلن اعتراض قذيفة صاروخية أطلقت على الجولان

الأحد 20 يناير 2019 02:01 ص

أعلن الجيش الإسرائيلي اعتراض الدفاعات الجوية الإسرائيلية قذيفة صاروخية تم إطلاقها من داخل الأراضي السورية عند منطقة هضبة الجولان السوري شمال (إسرائيل).

وقال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي، "أفيخاي أدرعي"، في تغريدة على "تويتر": "تم رصد إطلاق قذيفة صاروخية نحو منطقة شمال هضبة الجولان حيث تم اعتراضها من قبل منظومة القبة الحديدية"، مشيرا إلى أن الجيش الإسرائيلي دفع بتعزيزات أمنية إلى مكان سقوط القذيفة، للقيام بأعمال بحث وتفتيش.

 

يأتي ذلك، في وقت أفادت فيه وكالة "سانا" السورية الرسمية، أن "الدفاعات الجوية تصدت لغارة إسرائيلية".

وقالت الوكالة، إن "الغارة الإسرائيلية التي تم التصدي لها كانت تستهدف جنوب البلاد، مؤكدة أن "الدفاعات منعت الغارات من تحقيق أهدافها".

وذكر الجيش الإسرائيلي، في بيان أن منظومة القبة الحديدية التابعة له أسقطت صاروخا أطلق صوب الجزء الشمالي من هضبة الجولان على الحدود السورية.

وكانت (إسرائيل) قد احتلت الجولان عام 1967، قبل أن يتخذ الكنيست قرارا عام 1981 بفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

وطالب "نتنياهو"، الولايات المتحدة، في الأشهر الأخيرة، بأن تعترف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان.

ويرفض أهل الجولان القاطنون في الجزء الذي يقع تحت سيطرة إسرائيلية والبالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بسيادة الاحتلال ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا.

كما قاطع السكان، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، محاولة فرض إجراء انتخابات للمجالس المحلية الإسرائيلية، والتي نظمت للمرة الأولى منذ احتلال الجولان عام 1967؛ إذ كانت وزارة الداخلية الإسرائيلية تعين مسؤولين عن إدارة شؤون القرى من قبلها.

  كلمات مفتاحية

سوريا القبة الحديدة الجولان إسرائيل

مصادر: نتنياهو يطالب ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

إسرائيل والنظام السوري يعيدان فتح معبر القنيطرة بالجولان