مصادر: نتنياهو يطالب ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

الأحد 6 يناير 2019 06:01 ص

قالت مصادر إسرائيلية، إن رئيس الوزراء "بنيامين نتنياهو" طالب إدارة الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" بالاعتراف بسيادة (إسرائيل) على الجولان.

وأوضحت المصادر لقناة i24 الإسرائيلية، الأحد، أن المطالبة بالاعتراف بسيادة (إسرائيل) على الجولان تأتي كجزء من الانسحاب الأمريكي من سوريا الذي أعلنه "ترامب" مؤخرا.

وقبل أيام، قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية، إن مجلس الشيوخ الأمريكي يعتزم مناقشة مشروع قانون يدعو إلى الاعتراف بسيادة (إسرائيل) على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

وينص مشروع القانون على أن هذه الخطوة "ستضمن أن يواجه نظام الأسد عواقب دبلوماسية وجيوسياسية على خلفية قتل المدنيين والتطهير العرقي للسنة، واستخدام أسلحة الدمار الشامل".

وكانت (إسرائيل) قد احتلت الجولان عام 1967، قبل أن يتخذ الكنيست قرارا عام 1981 بفرض السيادة الإسرائيلية عليها.

وطالب "نتنياهو"، الولايات المتحدة، في الأشهر الأخيرة، بأن تعترف بسيادة الاحتلال الإسرائيلي على الجولان.

ويرفض أهل الجولان القاطنون في الجزء الذي يقع تحت سيطرة إسرائيلية والبالغ عددهم قرابة 20 ألف مواطن، الاعتراف بسيادة الاحتلال ويتمسكون بموطنهم الأم سوريا.

كما قاطع السكان، في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، محاولة فرض إجراء انتخابات للمجالس المحلية الإسرائيلية، والتي نظمت للمرة الأولى منذ احتلال الجولان عام 1967؛ إذ كانت وزارة الداخلية الإسرائيلية تعين مسؤولين عن إدارة شؤون القرى من قبلها.

  كلمات مفتاحية

إسرائيل أمريكا الجولان سوريا

إسرائيل تعلن اعتراض قذيفة صاروخية أطلقت على الجولان

غراهام يتعهد بالسعي لاعتراف أمريكي بسيادة إسرائيل على الجولان