البيان الختامي لقمة بيروت يدعو لتخفيف معاناة اللاجئين

الأحد 20 يناير 2019 04:01 ص

أعلن الرئيس اللبناني، "ميشال عون" اختتام أعمال القمة العربية الاقتصادية في بيروت التي شهدت غيابا واسعا في أوساط القادة العرب، فيما حضرت أزمة اللاجئين والنازحين بقوة في البيان الختامي للقمة.

وشدد البيان الختامي الصادر عن قمة بيروت التنموية على "ضرورة تكاتف الجهات الدولية المانحة والمنظمات المتخصصة والصناديق العربية من أجل التخفيف من معاناة النازحين واللاجئين".

كما طالب البيان بـ"ضرورة تأمين تمويل مشاريع تنموية في الدول المضيفة للنازحين واللاجئين من شأنها دعم خطط التنمية".

وتلا إعلان قمة بيروت الأمين العام المساعد للجامعة العربية، السفير "حسام زكي"، مساء الأحد، في ختام أعمال القمة العربية الاقتصادية والتنموية في دورتها الرابعة ببيروت.

وتضمنت بنود البيان الإشارة إلى القضية الفلسطينية، حيث شدد على "ضرورة دعم صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المتزايدة وما أعقبها من تدمير للاقتصاد الفلسطيني وبنيته التحتية"، كما لفت إلى إيمان القادة العرب بـ"المسؤولية العربية والإسلامية الجماعية تجاه القدس".

كما جدد التأكيد على حق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين وذريتهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وأشار الإعلان إلى "أهمية التطور التكنولوجي والمعلوماتي وما أحدثه من تغيرات كبرى في تنظيم الاقتصاد العالمي، وضرورة ألا تتخلف الدول العربية عن ثورة الاتصالات والمعلومات التي باتت تغزو دول العالم المتقدمة".

وتطرق الإعلان إلى "ضرورة متابعة التقدم المحرَز في إطار منطقة التجارة العربية الحرة الكبرى، ومتطلبات الاتحاد الجمركي العربي، أملا في الوصول إلى سوق عربية مشتركة وبذل الجهود للتغلب على المعوقات التي تَحول دون تحقيق ذلك"، وذلك تأكيدا على "أهمية دعم وتمويل مشروعات التكامل العربي".

ودعا البيان "القطاع الخاص العربي، إلى الاستثمار في المشروعات التي توفرها مبادرة رئيس السودان للاستثمار العربي في السودان من أجل تحقيق الأمن الغذائي العربي، وكذلك الصناديق العربية ومؤسسات التمويل للمساهمة في توفير التمويل اللازم لإنجاز هذه المشروعات".

كما دعا إلى "اعتماد الاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة 2030، لتحقيق التطور المستدام لنظام الطاقة العربي، انسجاما مع أهداف الأجندة العالمية 2013، للتنمية المستدامة في أبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية".

  كلمات مفتاحية

الرئيس اللبناني ميشال عون القمة العربية الاقتصادية اللاجئين والنازحين

قمة بيروت تحذر من تفاقم أزمة اللاجئين بالدول العربية

أمير قطر ورئيس لبنان يبحثان ملفات قمة بيروت