قطر تخطط للاستثمار بميناء جوادر في باكستان

الأحد 20 يناير 2019 06:01 ص

كشفت تقارير باكستانية أن قطر أبدت حماسة قوية للاستثمار بميناء "جوادر" الواقع على المسار المؤدي لمضيق هرمز الذي تسلكه ناقلات النفط، والذي يعد أحد أهم أعمدة مشروع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني.

ووقفا لصحيفة "إكسبريس تريبيون" الباكستانية، فإن قطر تنوي الاستثمار في مرافق تخزين الأغذية التي سيتم إنشاؤها في ميناء جوادر.

وأشارت الصحيفة إلى الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء الباكستاني "عمران خان" إلى الدوحة في 22 من الشهر الجاري، والتي من المقرر أن تجمعه بالعديد من القيادات القطرية على طاولة نقاش تخص العديد من القضايا والمشاريع الاقتصادية.

وذكرت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الباكستاني سيعمل خلال الفترة التي سيتواجد فيها بالعاصمة الدوحة على عقد مختلف الصفقات، بما في ذلك الاتفاق حول استيراد الغاز الطبيعي المسال من قطر.

ولفتت إلى أنه من المتوقع أن يرافق رئيس الوزراء "عمران خان" كل من وزير الخارجية "شاه محمود قريشي"، ووزير المالية "الأسد عمر" ووزير البترول "غلام ساروار"، بالإضافة إلى مستشار التجارة، والمساعد الخاص لرئيس الوزراء حول الخارج "الزلفى بخاري".

ويقع ميناء جوادر في إقليم بلوخستان في جنوب غرب البلاد، وهو جوهرة تاج الاستثمار الصيني البالغة قيمته 60 مليار دولار في مشروعات مبادرة الحزام والطريق الصينية في باكستان.

وفي سبتمبر/أيلول من العام الماضي دعت باكستان السعودية إلى الاستثمار في المشروعات المتصلة بالممر الاقتصادي بين الصين وباكستان ضمن مبادرة الحزام والطريق.

  كلمات مفتاحية

قطر استثمار ميناء جوادر باكستان طريق الحرير الصين مرافق التخزين

استثمارات قطر في ميناء جوادر الباكستاني تهدد مكانة دبي التجارية

باكستان تمنح القطريين تأشيرة مجانية

الكويت تعتزم استثمار 750 مليون دولار في باكستان

جوادر.. مفتاح سد فجوة الاقتصاد العالمي والجغرافيا السياسية بين الشرق والغرب