أردوغان: لن نسمح بتكرار مستنقع شمال العراق الإرهابي بسوريا

الاثنين 21 يناير 2019 01:01 ص

قال الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، الإثنين، إن بلاده لن تسمح بمنطقة آمنة تتحول إلى مستنقع جديد ضدها مثلما حدث في شمال العراق، في إشارة إلى منطقة شهدت عمليات نفَّذها مسلحون أكراد ضد تركيا.

وأضاف "أردوغان"، في فعالية بأنقرة، أن بلاده ستعمل مع كل مَن يرغب في تزويدها بدعم لوجيستي للمنطقة الآمِنة المزمعة، لكنه أضاف أنها "ستتخذ إجراءات فيما يتعلق بسوريا إذا لم يكن هناك وفاء بالتعهدات التي تلقّتها".

وتابع: "مقترحنا بخصوص المنطقة الآمنة يهدف إلى إبعاد التنظيمات الإرهابية من حدودنا"، مؤكدا أن "الأمن سيعم منبج (شمالي سوريا) وستُسلم المدينة لأهلها".

وأردف الرئيس التركي: "قطعنا وعدا بتحقيق الاستقرار في المنطقة المطهرة من الإرهابيين بسوريا (..) لا يمكننا أبدا السماح بمنطقة آمنة تتحول إلى مستنقع جديد ضد بلدنا".

وتقع منبج بالقرب من مناطق تسيطر عليها قوات حكومة نظام "بشار الأسد"، المدعوم من روسيا، ومقاتلون مناهضون له، مدعومين من تركيا.

وتمثل المدينة بؤرة صراع مفتوح بين القوات التابعة لتركيا والنظام السوري والأكراد، إذ تعتبر أنقرة وجود المقاتلين الأكراد بالمدينة تهديدا لأمنها القومي، فيما يحاول نظام "الأسد" ضمها في إطار استراتيجيته لإعادة توحيد خارطة سوريا تحت سلطته.

وطرحت تركيا فكرة المنطقة الآمنة لأول مرة خلال الزيارة التي قام بها "أردوغان" إلى واشنطن في مايو/أيار 2013، وتهدف إلى حماية المدنيين الفارين من النزاع في سوريا.

ومن المقرر أن تمتد المنطقة الآمنة بطول 460 كيلومترا على امتداد الحدود التركية السورية، وبعمق 32 كيلومترا، لتضم مدنا وبلدات من 3 محافظات سورية، هي حلب والرقة والحسكة.

وبخصوص زيارته إلى روسيا الأسبوع الجاري قال "أردوغان": "سأبحث مع بوتين المناطق المطهرة من الإرهاب"، لافتا إلى أن "تركيا أظهرت عزمها من خلال المبادرة التي وضعتها في إدلب".

وحول المكالمة الهاتفية الأخيرة بينه وبين نظيره الأمريكي، قال الرئيس التركي: "قلت لترامب قدموا لنا الدعم اللوجستي، وسنقوم بالقضاء على تنظيم الدولة".

وأكد "أردوغان": "نتمنى من أعماقنا أن نتوصل الى رؤية موحدة في لقاءاتنا مع روسيا وإمريكا والأطراف الأخرى حول سوريا، ولكن هذا لا يعني الانتظار إلى ما لانهاية، فنحن على الحدود بكل قوتنا، ونتابع أدق التطورات".

وعبر "أردوغان" عن أمله في أن يتم الوفاء بالعهود المقطوعة لتركيا بشأن سوريا و"إلا فنحن أنهينا جزءا كبيرا من استعداداتنا، وسنقدم على الخطوات اللازمة التي تتوافق مع استراتيجيتنا"، حسب قوله.

  كلمات مفتاحية

تركيا أردوغان منبج العراق الأكراد وحدات حماية الشعب قوات سوريا الديمقراطية تنظيم الدولة

أدب يوك.. أمراء وإعلاميون سعوديون يهاجمون أردوغان