الطعام ليس وحده المتهم.. 10 أسباب للسمنة بينها الرياضة والجفاف

الاثنين 21 يناير 2019 02:01 ص

لطالما ارتبطت زيادة الوزن في أذهان الكثيرين بكم ونوعية الطعام الذي يتناوله الإنسان، ومن ثم انتشرت أنواع مختلفة للحمية الغذائية للمحافظة على الوزن أو إنقاصه.

ولكن المفاجأة هي أن الطعام ليس وحده في قفص الاتهام، حيث كشفت دراسات علمیة عن 10 أسباب غیر غذائیة لا يتخیل الإنسان أنھا تتسبب في زيادة وزنه وإصابته بالسمنة والبدانة، وفقا لموقع "Care2" المعني بالشؤون الصحیة، الذي أشار إلى أن هذه العوامل العشرة هي:

1- الاكتئاب: فھو يؤدي في بعض الأحیان إلى الإفراط في تناول الطعام، وزيادة الوزن بطريقة مؤسفة ما يزيد حالة الاكتئاب لدى ھذا الشخص.

2- الجلوس لفترات طويلة: سواء أثناء العمل أو غیره، يؤدي إلى كسب كیلوغرامات إضافیة غیر مرغوب فیھا، وينصح الخبراء أصحاب المھن التي تتطلب الجلوس خلف شاشات الكمبیوتر لفترات طويلة، بشرب الكثیر من الماء أثناء الیوم مع الحرص على ترك المكتب والتجول قلیلاً لمدة 5 دقائق كل ساعة.

3- النوم: حیث أوصى الخبراء بأن الحصول على قدر كاف من النوم ضروري لفقدان الوزن، لافتین إلى أن ساعات النوم القلیلة تساعد على إفراز كمیات كبیرة من ھرمونات الجوع، فضلا عن ضعف حساسیة الأنسولین، بما يؤدي إلى تخزين المزيد من الطاقة كدھون طوال الیوم. ونصح الخبراء بالنوم لعدد 6 إلى 8 ساعات.

4- التوتر: فالشخص الذي يعاني توترا منخفض الدرجة، ولكنه شبه مستمر، فإنه سرعان ما يضع نفسه في وضع قتال أو انفعال مستمر، ما يشجع الجسم على إنتاج ھرمون الكورتیزول المھدئ، والذي يرسل إشارة إلى الكبد لإفراز مزيد من الجلوكوز في مجرى الدم، وبالتالي يؤدي إلى زيادة في إنتاج الأنسولین.

5- الجفاف: حیث وجدت دراسة حديثة أن شرب كوبین من الماء قبل وجبات الطعام يؤدي إلى فقدان الوزن بنسبة 30%.

6- الحساسیة الغذائیة: أوصى الخبراء الأشخاص الذين يعانون حساسیة من أي أطعمة بعینھا مثل الغلوتین أو منتجات الألبان أو غیرھا، أن يمتنع عن تناولھا لأنھا تؤثر سلبا على الجھاز المناعي وتسبب الانتفاخ والالتھاب وتشجع الجسم على زيادة الوزن.

7- الھرمونات: أوضح العلماء أن زيادة الوزن قد تعود إلى عدم التوازن في النظام الھرموني، مشیرين إلى أن جسم الإنسان يطور حالة مقاومة لھرمونات تعطي إشارات مھمة مثل الأنسولین واللبتین، وھو ما يجعل الجسم يخزن الطاقة كدھون، ونصحوا بإجراء اختبارات وتحالیل للتأكد من عدم وجود خلل في إفراز الھرمونات.

8- التمرينات الرياضیة: فنتائج ممارسة الرياضة متباينة من شخص لآخر ومن نوع تمارين إلى أخرى أيضا، ولكن من المھم الانتظام في ممارسة التمارين الرياضیة مع مراعاة تحقیق التوازن للحفاظ على وزن صحي، فالممارسة المفرطة لبعض تمرينات القلب (كارديو) يمكن أن تشكل ضغطا على الجسم، ومن ثم تشجعه على التمسك بالوزن الزائد.

9- السموم البیئیة: فبعض المواد الكیمیائیة مثل بیسفینول A وديوكسین وفثالات وبعض أنواع المبیدات الحشرية تصیب الجسم باضطراب في نظام الغدد الصماء، وھو ما يحدث خللاً في التواصل بین الھرمونات والخلايا الدھنیة.

10- الأدوية: فقد أكدت الدراسات أن بعض الأدوية قد تسبب زيادة الوزن غیر المرغوب فیھا، مثل أدوية ضغط الدم، ومضادات الصرع، وأقراص منع الحمل، وأدوية الخصوبة فقد تتسبب للبعض في السمنة المفاجئة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

زيادة الوزن السمنة الغذاء رياضة جفاف

باحثون: الأطفال الذين ليس لهم إخوة أكثر عرضة للسمنة