الإفتاء المصرية تحدد 5 شروط لتجسيد الصحابة فنيا

الاثنين 21 يناير 2019 04:01 ص

نشرت دار الإفتاء المصرية، فتوى تبيح تجسيد الصحابة في الأعمال الفنية المختلفة، محددة 5 شروط لذلك.

وقالت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إنه "إذا أُظهِرُوا بشكل يناسب مقامهم من النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأنهم خيرة الخلق بعد الأنبياء والمرسلين فلا مانع من تمثيلهم إذا كان الهدف من ذلك نبيلًا؛ كتقديم صورةٍ حسنةٍ للمشاهد، واستحضار المعاني التي عاشوها، وتعميق مفهوم القدوة الحسنة من خلالهم".

وشددت على الالتزام بخمسة ضوابط هي: "الالتزام باعتقاد أهل السنة فيهم؛ من حبهم جميعًا بلا إفراط أو تفريط"، و"التأكيد على حرمة جميع الصحابة؛ لشرف صحبتهم للنبي صلى الله عليه وآله وسلم، والتوقير والاحترام لشخصياتهم، وعدم إظهارهم في صورة ممتهنة، أو الطعن فيهم والاستخفاف بهم والتقليل من شأنهم"، و"نقل سيرتهم الصحيحة كما هي، وعدم التلاعب فيها"، و"الاعتماد على الروايات الدقيقة وتجنب الروايات الموضوعة والمكذوبة"، و"تجنب إثارة الفتنة والفرقة بين الأمة الإسلامية".

وأكدت أنه "يستثنى من هذا الحكم: العشرة المبشرون بالجنة، وأمهات المؤمنين، وبنات المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم، وآل البيت الكرام؛ فلا يجوز تمثيلهم".

 

وتأتي الفتوى في ظل دعوات من الرئيس المصري "عبدالفتاح السيسي" بتجديد الخطاب الديني بمصر والذي يتحفظ عليه الأزهر الشريف. 

وفي بداية الشهر الجاري، شن وزير الثقافة الأسبق "جابر عصفور"، هجوما على الأزهر واتهمه عبر فضائية "ten"، بالتعصب والجمود لرفضه الموافقة على تجسيد الأنبياء والصحابة بالدراما.

ولا يقبل مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف تجسيد الأنبياء والعشرة المبشرين بالجنة من الصحابة وأمهات المؤمنين بالدراما، وأجاز تمثيل من عدا ذلك.

  كلمات مفتاحية

مصر الإفتاء المصرية تجسيد الصحابة الأزهر الشريف

الإفتاء المصرية تجيز تجسيد الصحابة في الأعمال التليفزيونية بشروط