منتدى دافوس ينطلق اليوم بغياب ترامب وماي وماكرون

الثلاثاء 22 يناير 2019 07:01 ص

وسط غياب قادة أمريكا وبريطانيا وفرنسا، يبدأ 3 آلاف سياسي ورجل أعمال من مختلف دول العالم، الثلاثاء، أعمال الدورة الجديدة من المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري، حيث يناقشون أبرز التحديات العالمية، وعلى رأسها غموض مصير اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، والحرب التجارية الدائرة حاليا بين أمريكا والصين.

ويلقي الرئيس البرازيلي الجديد "جايير بولسونارو"، ذو التوجهات اليمينية، كلمة افتتاح المنتدى، الذي يستمر 4 أيام، في أول ظهور دولي له منذ أدائه اليمين الدستورية في بداية يناير/كانون الثان الجاري.

 ورغم إعلان "بولسونارو" المثير للجدل لاعتزامه خصخصة مشروعات البنية التحتية في البرازيل، فمازال من غير الواضح ما إذا كان سيتبنى بالفعل سياسات اقتصادية شديدة اليمينية.

وعزز من قيمة ظهور "بولسونارو" الأول غياب العديد من كبار قادة العالم، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب"، الذي ألغى مشاركته في المنتدى بسبب أزمة الإغلاق الجزئي لمؤسسات الحكومة الاتحادية الأمريكية نتيجة عدم تمرير الكونغرس موازنة العام المالي الجديد، على خلفية رفض تخصيص أكثر من 5 مليارات دولار طلبها الرئيس الأمريكي لتمويل جدار أمني على الحدود الجنوبية مع المكسيك.

كما تغيب رئيسة وزراء بريطانيا "تيريزا ماي" عن المشاركة، وكذلك الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" بسبب الأزمات الداخلية في بلديهما.

ومن المنتظر أن تتجه الأنظار نحو المشاركين الآخرين، خاصة المستشارة الألمانية "أنغيلا ميركل" ورئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش".

وبحسب استطلاع رأي، نشرت نتائجه قبيل انطلاق المنتدى، فإن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي والتوترات السياسية والسياسات الشعبوية في مقدمة هواجس زعماء العالم أيضا.

وتعقد الدورة الحالية للمنتدى تحت عنوان "العولمة 4"، والتي تستهدف مواجهة تفاوت الدخول بين الأغنياء والفقراء بالتوازي مع نمو عولمة التجارة والإنتاج.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

دافوس المنتدى الاقتصادي العالمي جايير بولسونارو دونالد ترامب تيريزا ماي العولمة الاتحاد الأوروبي بريطانيا