رئيس بي بي: مقتل خاشقجي لم يغير العلاقات مع السعودية

الثلاثاء 22 يناير 2019 06:01 ص

قال الرئيس التنفيذي لشركة "BP" (بي بي) البريطانية للنفط، "بوب دادلي"، إن مقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لم يغير العلاقات بين شركته والسعودية.

جاءت تصريحات "دادلي"، التي نشرتها "رويترز" الثلاثاء، ردًا على سؤال، خلال مقابلة تلفزيونية مع شبكة  "سي إن بي سي" الأمريكية، حول إذا ما كان مقتل "خاشقجي"، الذي تشير أصابع الاتهام فيه إلى قيادات سعودية على أعلى مستوى، أثر على العلاقات مع المملكة من عدمه.

وتعتبر "بي بي" ثالت أكبر شركة نفط خاصة في العالم بعد "إكسون موبيل" و"شل". وشكلت الشركة الذراع النفطي للحكومة البريطانية لسنوات عدة قبل خصخصتها سنة 1976.

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

وأثارت قضية "خاشقجي" ردود فعل عالمية واسعة، من بينها مجلس الشيوخ الأمريكي​، الذي صوت، منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، لصالح مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مسؤولية قتل "خاشقجي"، إضافة إلى تبني قرار آخر يدعو إلى وقف الدعم العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية بريطانيا بي بي نفط دادلي