لبنان يعتقل عميلا إسرائيليا حاول اغتيال قيادي في حماس

الثلاثاء 22 يناير 2019 09:01 ص

أوقفت السلطات اللبنانية، شخصا اشترك في محاولة اغتيال القيادي بحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "محمد حمدان"، في مدينة صيدا، العام الماضي.

وقال بيان للجيش اللبناني، الثلاثاء، إن الموقوف يدعى "حسين أحمد بتو"، وإنه اعترف بالعمل لصالح استخبارات الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح البيان، أنه "قام بعمليات الاستطلاع والرصد قبل تنفيذ عملية التفجير" الذي استهدف سيارة "حمدان"، وهو أحد الكوادر التنظيمية لـ"حماس" في منطقة صيدا، يوم 14 يناير/كانون الثاني 2018.

وأضاف أن الموقوف "اعترف بتشغيله من قبل جهاز الموساد التابع للعدو الإسرائيلي منذ عام 2014، وأنه التقى مشغّليه خارج لبنان، وتسلم عتاد وأجهزة إلكترونية خاصة بالرصد والتواصل".

 

 

كما اعترف "بتو"، حسب بيان الجيش، بأنه "كُلّف بمهمة رصد حمدان اعتبارا من صيف 2017، وأنه حدد مكان إقامته، ورصد جميع تحركاته، ونقل المعلومات إلى مشغّليه ليصار إلى تنفيذ عملية التفجير من قبل مجموعة أخرى تمّ تحديدها بعد عملية التفجير المذكورة".

وأشار البيان، إلى أن المتهم وبعد تنفيذ العملية، تلقى أمرا من جهاز الاستخبارات الإسرائيلي بمغادرة لبنان، وأقام لمدة ثلاثة أشهر خارج البلاد، قبل أن يعود بناء على طلبهم.

وتسلمت لبنان من تركيا، مشتبها به آخر يدعى "محمد بيتية"، بعد أيام من محاولة اغتيال "محمد حمدان" شقيق القيادي الحمساوي "أسامة حمدان".

وأسفرت تحريات الأمن اللبناني عن تحديد "بيتية" (38 عاما) باعتباره الشخصية التي أدارت مجموعة من الأفراد لتنفيذ محاولة الاغتيال، التي نجا منها "حمدان" بأعجوبة، بعد أن بادر بتشغيل محرك السيارة قبل ركوبها، فانفجرت وهو لايزال خارجها، ما سبب له إصابات في قدمه.

 

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

لبنان حماس اغتيال قيادي الموساد اعتقال مشتبه

حزب الله يندد بإطلاق سراح جزار الخيام عامر الفاخوري بضغط أمريكي

وثائق: سفارات لبنانية توفر غطاء دبلوماسيا لنشاط عملاء إسرائيليين