هواوي: التكنولوجيا الخاسر الأكبر من الحرب التجارية

الأربعاء 23 يناير 2019 08:01 ص

حذرت شركة "هواوي" الصينية العملاقة للتكنولوجيا، من عواقب الحرب التجارية بين واشنطن وبكين على مستقبل صناعة التكنولوجيا.

وقال نائب رئيس الشركة الصينية، "كين هو"، الثلاثاء، إن الجميع شاهد التأثير المدمر والكبير على العديد من الشركات، بما في ذلك شركة "هواوي" بالطبع، جراء هذه الحرب.

وأضاف خلال حلقة نقاش في المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" بسويسرا، أنه نتيجة لاعتماد صناعة التكنولوجيا بشكل كبير على سلسلة التوريد العالمية والنظام الإيكولوجي العالمي للابتكار، ستعاني شركات التكنولوجيا بشكل واضح الآن.

وتعرضت شركة الاتصالات الصينية العملاقة إلى عمليات مراقبة وتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة بسبب مخاوف أمنية، بعد أن حذر المسؤولون الأمريكيون من إمكانية استخدام الحكومة الصينية منتجات هواوي للتجسس على الأمريكيين.

ورغم نفي العملاق الصيني لهذه الاتهامات، حظرت نيوزلندا وأستراليا استيراد معدات هواوي من شبكات الجيل الخامس.

وتصاعدت حدة التوتر أكثر عندما تم القبض على "منج وانتشو"، المسؤولة المالية الرئيسية في شركة هواوي، وابنة مؤسسها، ديسمبر/كانون الثاني، في كندا واتهمتها الولايات المتحدة بالتحايل على العقوبات الأمريكية على إيران.

واتهمت الولايات المتحدة الصين بعدم القيام بما يكفي لمنع شركاتها من سرقة حقوق الملكية الفكرية وإجبار الشركاء الغربيين على نقل التكنولوجيا.

ويعاني الاقتصاد الصيني من تباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي، حيث شهدت 2018 النمو الأبطأ منذ ما يقرب من 3 عقود.

بدوره، قال رئيس شركة النفط والغاز الصينية المملوكة للدولة "سينوبك"، "نينج جاونينج"، إن الشركات الصينية من المرجح أن تقلل من خططها للاستثمار الأجنبي، مشيرا إلى أن "الصينيين مرتبكون للغاية، اعتقدوا أنهم مرحب بهم للاستثمار في بلد آخر، والآن يدركون أنهم ليس مرحبًا بهم طوال الوقت".

وانخفض عدد المديرين التنفيذيين الصينيين الذين يرون أن الولايات المتحدة هي السوق الأجنبية الأكثر أهمية لنمو شركتهم إلى 17% مقابل 60% في 2018، وفقا لمسح نشرته "برايس ووترهاوس كوبرز"، الإثنين.

وانخفض الاستثمار الأجنبي المباشر من الصين إلى الولايات المتحدة بنسبة 83% في عام 2018، وفقا لتقرير صدر الأسبوع الماضي لشركة  McKenzie القانونية.

المصدر | الخليج الجديد+ CNN

  كلمات مفتاحية

الصين أمريكا هواوي واشنطن بكين الحرب التجارية بين الصين وأمريكا

هواوي تسرح المئات من موظفيها بأمريكا