وفد أردني بدمشق لبحث إمكانية إعادة استخدام مجالها الجوي

الأربعاء 23 يناير 2019 05:01 ص

توجه وفد أردني إلى العاصمة السورية دمشق، الأربعاء، لبحث إمكانية إعادة استخدام المجال الجوي السوري لعبور الطائرات الأردنية، حسبما قالت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا".

وأوضح رئيس مجلس مفوضي هيئة الطيران المدني الأردنية "هيثم مستو"، أن الوفد الفني التابع للهيئة قد توجه إلى دمشق لاتخاذ قرار ضمن منهجية تعتمد على معايير دولية لتقييم المخاطر، ويتبعها تقييم فني متكامل، على حد قوله.

وتابع: "بناء على هذا التقييم سيتم اتخاذ القرار الفني المناسب"، دون أن يوضح متى توقفت شركات الطيران الأردنية عن استخدام المجال الجوي السوري.

وتأتي تلك الخطوة بعد يوم واحد من إعلان الأردن رفع تمثيله الدبلوماسي لدى النظام السوري بتعيين قائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية بدمشق.

كما تأتي بعد إعلان وزارة الخارجية الأردنية تعيين قائم بالأعمال جديد برتبة مستشار في سفارة المملكة لدى سوريا.

والشهر الماضي، قال ملك الأردن "عبدالله الثاني" إن علاقات بلاده مع سوريا ستعود، كما كانت عليه قبل اندلاع الثورة السورية في 2011، معربا عن أمنياته بتحسن الأوضاع في دمشق في الفترة المقبلة.

والأردن من الدول القليلة التي أبقت سفارتها في دمشق مفتوحة عقب أحداث القمع والعنف التي أعقبت اندلاع الثورة السورية في مارس/آذار 2011، مع خفض التمثيل الدبلوماسي إلى مستوى الموظفين الإداريين، الذين تم إعطاؤهم لقب دبلوماسي أثناء العمل.

ويستضيف الأردن نحو 650 ألف لاجئ سوري مسجلين لدى الأمم المتحدة، فيما تقدر عمان عدد الذين لجؤوا إلى البلاد منذ اندلاع النزاع في سوريا بنحو 1.3 ملايين سوري.

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا دمشق طيران مجال جوي

نواب أردنيون يزورون سوريا للمرة الثانية خلال 3 أشهر