فلسطين تدين تدخل بعض الدول في شؤون فنزويلا

الخميس 24 يناير 2019 10:01 ص

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية ما وصفته بتدخل بعض الدول بالشؤون الداخلية لجمهورية فنزويلا، في ظل تنازع السلطة بين الرئيس "نيكولاس مادورو"، ورئيس البرلمان "خوان غوايدو" الذي أعلن نفسه رئيسا للبلاد بالوكالة.

وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان، أن أطرافا تتدخل و"بشكل مباشر من خلال دعم محاولة انقلاب ضد الرئيس المنتخب شرعيا، نيكولاس مادورو".

وأضافت أن فلسطين "تجدد موقفها الداعي لاحترام مبدأ سيادة الدول وأنظمتها الداخلية"، مؤكدة "تضامنها مع تطلعات فنزويلا المشروعة للمزيد من الاستقرار والوحدة والازدهار من خلال حوار وطني سلمي شامل".

وأشادت وزارة الخارجية الفلسطينية بـ"مواقف المناصرة والدعم التي تقفها فنزويلا، والرئيس الشرعي نيكولاس مادورو.. مع قضية الشعب الفلسطيني العادلة في كل المحافل الدولية".

والأربعاء، أعلن "غوايدو" نفسه "رئيسا بالوكالة" للبلاد أمام الآلاف من مؤيديه في كراكاس، واعترف به الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" وعدد من الدول الأخرى.

فيما أعلن الجيش الفنزويلي دعمه لـ"مادورو" الذي قرر بدوره قطع العلاقات مع الولايات المتحدة.

وتعتبر المعارضة "مادورو" رئيسا غير شرعي، وتحتج على ولايته الثانية التي بدأت قبل أسبوعين، بحجة أن النظام مارس ضغوطا على الناخبين خلال انتخابات 20 مايو/آيار الماضي، مشيرة إلى امتناع قوي عن التصويت.

  كلمات مفتاحية

فلسطين فنيزويلا نيكولاس مادورو خوان غوايدو اعتراف دونالد ترامب جيش فنزويلا

الأمم المتحدة تدعو إلى الحوار لتجنب كارثة في فنزويلا

بومبيو: مادورو لا يمتلك سلطة قطع علاقات فنزويلا معنا

فنزويلا.. الجيش يرفض الاعتراف برئاسة زعيم المعارضة وينتشر بالعاصمة