على خطى بي بي.. توتال ترفض مقاطعة السعودية بسبب خاشقجي

الخميس 24 يناير 2019 12:01 م

انتقد الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" الفرنسية "باتريك بويانييه"، الخميس، فرض أي مقاطعة على السعودية على خلفية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في قنصلية بلاده بإسطنبول، أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال "بويانييه"، على هامش مشاركته في منتدى "دافوس" الاقتصادي المنعقد حاليا في سويسرا: "إذا قاطعنا السعودية فسيؤثر ذلك على المواطنين العاديين".

وزاد رئيس شركة "توتال" على ذلك بإعلانه عزم شركته إنشاء شبكة محطات وقود في السعودية قريبا، وفق اتفاق وقعته مع "أرامكو" السعودية خلال مؤتمر "دافوس الصحراء"، الذي أقيم في أكتوبر/تشرين الأول، وسط مقاطعة عالمية واسعة على خلفية اغتيال "خاشقجي" الذي تشير أصابع الاتهام فيه إلى قيادات سعودية على أعلى مستوى.

ويبدو أن لغة النفط واحدة؛ حيث تأتي تصريحات "بويانييه" شبه متطابقة مع تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة "BP" (بي بي) البريطانية للنفط، "بوب دادلي"، الذي أكد، الثلاثاء، أن مقتل "خاشقجي" لم يغير العلاقات بين شركته والسعودية مطلقا.

واغتيل "خاشقجي"، في 2 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، داخل قنصلية السعودية في إسطنبول التركية، قبل تقطيع جثته، والتخلص منها، في حادثة اعترفت بها المملكة، بعد طول إنكار، قبل أن تحيل 11 شخصا للمحاكمة، دون أن تكشف عمن أصدر الأوامر لهم، أو أي تفاصيل حول مصير الجثة.

وأثارت قضية "خاشقجي" ردود فعل عالمية واسعة، من بينها مجلس الشيوخ الأمريكي​، الذي صوت، منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي، لصالح مشروع قرار يحمل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" مسؤولية قتل "خاشقجي"، إضافة إلى تبني قرار آخر يدعو إلى وقف الدعم العسكري للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

السعودية فرنسا خاشقجي توتال مقاطعة