أكبر دعوة للحشد منذ بدء احتجاجات السودان تنطلق اليوم

الخميس 24 يناير 2019 12:01 م

من المرتقب أن تشهد السودان، اليوم الخميس، احتجاجات واسعة على أثر إطلاق مجموعة من النقابات أكبر دعوة احتجاجية منذ بدء التظاهرات المعارضة للرئيس "عمر البشير" في 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وتشمل الاحتجاجات التي دعا إليها اتحاد المهنيين السودانيين (مجموعة من النقابات تتزعم الاحتجاجات) 17 منطقة بالعاصمة الخرطوم، ثم التوجه نحو القصر الرئاسي، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية "أ ف ب".

وقال الاتحاد في بيان: "ندعو شعبنا إلى التجمع في 17 مكانا في الخرطوم وأم درمان والسير باتجاه القصر الجمهوري"، لافتاً إلى أن "الناس في مدن وبلدات أخرى سينظمون مسيراتهم" أيضا.

وأضاف أن الاحتجاجات ستبدأ الساعة 13:00 بالتوقيت المحلي (11:00 بتوقيت غرينتش)، مشيرا إلى أنه سيوفر مستلزمات الطوارئ لمن يصاب من المحتجين.

وقال وزير الإعلام السوداني "بشارة جمعة"، الأربعاء، في مقابلة أجرتها معه قناة العربية التليفزيونية، إن الذين يدعون إلى احتجاجات يوم الخميس "سياسيون" يريدون "امتطاء هذه الاحتجاجات للوصول لأهداف سياسية".

واندلعت التظاهرات بصورة شبه يومية عقب قرار الحكومة رفع أسعار الخبز ثلاثة أضعاف، في بلد يعيش ركودا اقتصاديا، وبدأت بهتافات "حرية سلام عدالة"، ثم تحولت سريعا للمطالبة بإنهاء حكم "البشير" الذي يحكم البلاد منذ 30 عاما إثر انقلاب في 1989.

وتفيد حصيلة رسمية أن 26 قتيلا سقطوا في هذه التظاهرات فيما تلقي السلطات باللوم على محرضين تقول إنهم تسللوا بين صفوف المتظاهرين.

لكن منظمات حقوق الإنسان تؤكد أن أكثر من 40 شخصا من بينهم عاملون في المجال الصحي قتلوا في اشتباكات مع قوات الأمن منذ اندلاع الاحتجاجات.

ويعاني السودان من أزمة اقتصادية يغذيها نقص حاد في العملات الأجنبية، وانكماش متصاعد أدى إلى مضاعفة أسعار الغذاء والدواء.

وتصاعدت حدة أزمة النقد الأجنبي منذ انفصال جنوب السودان في 2011 والذي تسبب بتقلص عائدات النفط بشكل كبير.

  كلمات مفتاحية

السودان احتجاجات تجدد تظاهرات

جنوب السودان يدعم خصمه القديم رافضا تنحي البشير