الأردن: علاقتنا بدمشق لم تنقطع طيلة الأزمة السورية

الخميس 24 يناير 2019 01:01 ص

أكدت وزيرة الإعلام المتحدثة الرسمية باسم الحكومة الأردنية "جمانة غنيمات" أن صلة عمان بدمشق لم تنقطع طوال الأزمة السورية الممتدة منذ أكثر من 7 سنوات.

واعتبرت الوزيرة الأردنية، في مؤتمر صحفي، الخميس، أن تعيين دبلوماسي أردني رفيع المستوى في السفارة الأردنية بدمشق "يصب في اتجاه تطوير العلاقات مع سوريا".

وشددت على أن "العلاقة بين الأردن وسوريا بقيت مستمرة ولم تنقطع طوال فترة الأزمة في سوريا".

وأعلن الأردن، الثلاثاء، رفع تمثيله الدبلوماسي لدى النظام السوري بتعيين قائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية بدمشق، في خطوة ليست بغريبة عن موقف عمان منذ اندلاع الأزمة السورية عام 2011 بالإبقاء على السفارة الأردنية في دمشق مفتوحة، حسب ما قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردني "سفيان سلمان القضاة".

وقبل خطوة تعيين قائم بالأعمال بالإنابة في السفارة الأردنية بدمشق، كان الموظفون الموجودون في السفارة إداريون تم إعطاؤهم لقب دبلوماسي أثناء العمل.

 

والشهر الماضي، قال ملك الأردن "عبدالله الثاني" إن علاقات بلاده مع سوريا ستعود، كما كانت عليه قبل اندلاع الثورة السورية في 2011، معربا عن أمنياته بتحسن الأوضاع في دمشق في الفترة المقبلة.

وخلال الآونة الأخيرة، ظهرت تحركات إقليمية وعربية للتطبيع مع النظام السوري، أبرزها إعلان الخارجية البحرينية استمرار العمل في سفارتها لدى سوريا، وإعادة الإمارات فتح سفارتها في دمشق، وكذلك زيارة الرئيس السوداني "عمر البشير" لرئيس النظام السوري "بشار الأسد".

  كلمات مفتاحية

الأردن سوريا جمانة غنيمات الأزمة السورية الثورة السورية بشار الأسد دمشق النظام السوري

رئيس إسرائيل يشيد بالأردن ويعتبره صديقا مخلصا

مصر والأردن يبحثان الأزمة السورية والمصالحة الفلسطينية

الملك عبدالله: علاقات الأردن بسوريا ستعود كما كانت

وزير الخارجية الأردني يبحث مع أبوالغيط حل الأزمة السورية