صحف الخليج تبرز تسليح قطر والانتهاكات الحقوقية بالسعودية

الجمعة 25 يناير 2019 04:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح الجمعة، موافقة الحكومة الألمانية على تصدير 4 أنظمة صواريخ بحرية، طورتها مع الولايات المتحدة إلى قطر.

واهتمت الصحف، بكشف منظمة "العفو الدولية" عن شهادات جديدة، بشأن أعمال التعذيب وإساءة المعاملة التي تعرَّضت لها مجموعة من ناشطي حقوق الإنسان في السعودية، المحتجزين تعسفياً منذ مايو/أيار 2018.

ونقلت الصحف اتهام منظمة "هيومن رايتس ووتش" النائب العام السعودي بعدم المصداقية، ودعت السلطات إلى السماح لمراقبين مستقلين بالتحقيق في تلك الادعاءات، وبيان الحقائق بشكل محايد، وتحديد هوية المسؤولين عن تلك الانتهاكات.

كما أشارت الصحف، إلى تجديد هيئة تحقيق بريطانية، مطالبتها السلطات السعودية بتمكينها من زيارة الناشطات السعودية المعتقلات، وذلك للوقوف على أوضاعهم والتحقيق في أنباء تعرضهم لانتهاكات جسيمة.

وكشفت الصحف، عن إطلاق السلطات السعودية، سراح 4  معتقلين بعد أكثر من عام على احتجازهم في إطار ما سمي بالحملة على الفساد، من بينهم "بكر بن لادن"، الرئيس السابق لمجلس إدارة مجموعة "بن لادن".

وترقبت الصحف، زيارة مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي "أجنيس كالامارد"، إلى تركيا، للتحقيق في واقعة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، وذلك بعد إعلان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" أعطى أوامره لتحويل القضية إلى مستوى دولي.

وكشفت الصحف، عن اعتزام رئيس بعثة الامم المتحدة المكلف بالإشراف على اتفاق السلام في مدينة الحديدة اليمنية "باتريك كمارت"، التنحي الشهر المقبل، في وقت كشف دبلوماسيون إنه سيحل محله الجنرال الدنماركي "مايكل أنكر لوليزجارد".

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

كشفت منظمة "العفو الدولية" عن شهادات جديدة، بشأن أعمال التعذيب وإساءة المعاملة التي تعرَّضت لها مجموعة من ناشطي حقوق الإنسان في السعودية، المحتجزين تعسفياً منذ مايو/أيار 2018. (الشرق)

اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" النائب العام السعودي بعدم المصداقية، ودعت السلطات إلى السماح لمراقبين مستقلين بالتحقيق في تلك الادعاءات، وبيان الحقائق بشكل محايد، وتحديد هوية المسؤولين عن تلك الانتهاكات. (الوطن)

جددت هيئة تحقيق بريطانية مطالبتها السلطات السعودية بتمكينها من زيارة الناشطات السعودية المعتقلات، وذلك للوقوف على أوضاعهم والتحقيق في أنباء تعرضهم لانتهاكات جسيمة. (العرب)

كشفت تقارير عن إطلاق السلطات السعودية، سراح 3 معتقلين بعد أكثر من عام على احتجازهم في إطار ما سمي بالحملة على الفساد، التي هزت ثقة المستثمرين في المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم. (الشرق)

أفادت مصادر بأن السلطات السعودية أفرجت بصورة مؤقتة عن "بكر بن لادن"، الرئيس السابق لمجلس إدارة مجموعة "بن لادن"، بعد نحو 15 شهرا من احتجازه في حملة قادها ولي عهد المملكة "محمد بن سلمان" تحت شعار "مكافحة الفساد". (الوطن)

كشف وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو"، أن الرئيس "رجب طيب أردوغان" أعطى أوامره لتحويل قضية اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" إلى مستوى دولي، في وقت أعلنت فيه مقررة الأمم المتحدة المعنية بالقتل خارج نطاق القضاء والإعدام الفوري والتعسفي "أجنيس كالامارد"، بدء تحقيقاتها بالقضية. (الراية)

أشارت صور من الأقمار الصناعية، إلى أن السعودية ربما قامت ببناء أول مصنع للصواريخ الباليستية، وفقا لخبراء الأسلحة ومحللي الصور، وهو تطور يثير أسئلة حول طموحات المملكة العسكرية والنووية المتزايدة. (العرب)

تلقى رئيس الوزراء العراقي "عادل عبدالمهدي" دعوة، من العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبدالعزيز" لزيارة الرياض. (عكاظ)

وقعت السعودية والمنتدى الاقتصادي العالمي في مدينة "دافوس" السويسرية، مذكرة تفاهم تهدف إلى وضع إطار للتعاون في جوانب متعددة، مثل إنشاء مركز المنتدى للثورة الصناعية الرابعة في المملكة وغيرھا من المجالات ذات الأهمية على المستوى العالمي. (الاقتصادية)

قال وزير المالية السعودي "محمد الجدعان"، إن "رؤية المملكة 2030"، دخلت مرحلتها الثانية، مشيراً إلى "إنجازات كبيرة جداً من أبرزها السيطرة على العجز بشكل كبير من 12% في 2016، إلى 9% في 2017، إلى 4.6% في 2018". (الشرق الأوسط)

جددت السعودية، دعمها لـ"أمن واستقرار السودان"، باعتباره جزءا من أمن واستقرار المملكة، وذلك خلال لقاء وفد سعودي برئاسة "ماجد القصبي"، الرئيس السوداني "عمر البشير"، في الخرطوم. (الرياض)

كشف وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، عن إصدار السعودية رخصة استثمارية لإحدى الشركات في البحر الأحمر بالشراكة مع السودان. (الشرق الأوسط)

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، عن ضوابط تشغيل النساء في الأنشطة الصناعية، ضمن التنظيم الموحد لبيئة عمل المرأة بعد اعتماده رسميا، قبل أن تعلن حظر 15 نشاطا لعمل السعوديات. (الاقتصادية)

قال رئيس شركة توتال "باتريك بويانييه"، إن الشركة الفرنسية ستنشئ شبكة محطات بنزين في المملكة قريباً. (الرياض)

الإمارات

أعرب نائب رئيس الإمارات حاكم دبي الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم"، عن ثقته بأن عجلة التنمية والتعمير والتطوير لن تتوقف مادامت هناك سواعد وطاقات بشرية وطنية تعمل بجد. (الإمارات اليوم)

تستضيف إمارة عجمان، في مارس/آذار المقبل، العرض العسكري "حصن الاتحاد 5" الذي تنظمه القوات المسلحة الإماراتية. (البيان)

ارتفعت معدلات التضخم في الإمارات، على أساس سنوي بنسبة 0.34% خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، مقارنة بذات الشهر في 2017. (الاتحاد)

ارتفع النقد الكاش والأرصدة المصرفية، ضمن موجودات المصرف المركزي الإماراتي، بقيمة 47 مليار درهم تقريباً خلال 2018، بنمو بلغ 30%، ليبلغ 201 مليار درهم بنهاية ديسمبر/كانون الأول 2018، مقارنة مع 154 مليار درهم 2017. (الإمارات اليوم)

تصدرت الإمارات إقليمياً واحتلت المرتبة السابعة على مستوى العالم في عنصر الازدهار للعام 2019، وهو أحد المكونات الرئيسية لمؤشر الدول الجيدة الذي يصدره موقع "ذا جوود كانتري". (الخليج)

قطر

قال وزير الاقتصاد الألماني "بيتر ألتماير"، إن حكومة بلاده وافقت على تصدير 4 أنظمة صواريخ بحرية طورتها ألمانيا والولايات المتحدة إلى قطر. (الشرق)

رحب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيرش"، بمبادرة أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، بتخصيص 50 مليون دولار لدعم اللاجئين والنازحين السوريين في لبنان والأردن وتركيا وسوريا المتأثرين بطقس الشتاء القاسي الذي عمّ المنطقة. (العرب)

يبدأ أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، الأحد المقبل، جولة آسيويّة يستهلها بزيارة رسميّة إلى جمهورية كوريا، يتبعها بزيارة رسميّة إلى اليابان، ثم زيارة دولة إلى الصين. (الراية)

قال سفير كوريا الجنوبية لدى قطر "تشانغ مو كيم"، إن زيارة الأمير "تميم بن حمد آل ثاني"، إلى سؤول "دليل واضح على عمق وقوة العلاقات بين البلدين". (الشرق)

بحث وزير الخاريجة القطري الشيخ "محمد بن عبدالرحمن آل ثاني"، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان "زلماي خليل زاده"، سبل تحقيق السلام والاستقرار في أفغانستان. (الوطن)

صعدت قيمة الصادرات التركية إلى قطر، في 2018 بنسبة 62%، مقارنة مع العام السابق له، لتبلغ 1.019 مليار دولار، وسط توقعات أن تصل إلى 1.5 مليار دولار في 2019. (الراية)

ارتفعت قيمة التسهيلات الائتمانية "القروض"، الممنوحة من البنوك العاملة في قطر خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي، بنسبة 3.2% على أساس سنوي، وفق الميزانية الشهرية الصادرة عن مصرف قطر المركزي. (العرب)

الكويت

قال نائب وزير الخارجية الكويتي "خالد الجارالله"، إن وزارته ستزود البرلمانية "صفاء الهاشم" بكل المعلومات التي "تشفي غليلها"، حول إجراءات الوزارة لملاحقة المتطاولين على الكويت في الخارج. (الراي)

قال مقرر لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية في الكويت "نايف المرداس"، إن هناك جدية من المجلس والحكومة لإنهاء ملف التجنيس بالكامل، كاشفا عن وجود مقترح بتشكيل لجنة من 6 جهات تقوم باجتماعات دورية لتجنيس من يستحق والنظر في ملفات من لا يستحق. (الأنباء)

وقعت الحكومتان الهندية والكويتية، مذكرة تفاهم لـ"تعزيز التعاون في مجال حماية العمال المنزليين الهنود في الدولة الخليجية". (القبس)

حلّت الكويت في المركز 67 عالمياً  في مؤشر "الدول الجيدة" لعام 2019، متقدمة بواقع 18 مركزاً مقارنة مع ما أحرزته العام الماضي. (الراي)

البحرين

صدر عن الملك البحريني "حمد بن عيسى آل خليفة"، 8 مراسيم ملكية، أبرزها إعادة تنظيم وزارة المالية والاقتصاد الوطني، وتنظيم مؤسسة التنظيم العقاري. (أخبار الخليج)

كشف رئيس اللجنة البرلمانية لبحث برنامج عمل الحكومة البحرينية "علي زايد"، التوافق مع الحكومة على جميع النقاط محل الخلاف في برنامج عملها، لافتا إلى أنه تم رفع تقرير لجنته إلى هيئة مكتب مجلس النواب. (الأيام)

كشفت سفيرة مصر لدى البحرين "سهى الفار"، عن وجود ما بين 4 إلى 5 مشاريع مشتركة بين البلدين قائمة، يتم التشاور بشأنها لطرحها خلال 2019. (الوطن)

قرر الاتحاد البحريني لكرة القدم، إقالة المدرب التشيكي "ميروسلاف سكوب"، من تدريب المنتخب الأول، وحل الجهازين الفني والإداري بالكامل، بعد أيام قليلة من الخروج المبكر من بطولة كأس أمم آسيا 2019. (البلاد)

عمان

بحث الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العمانية "يوسف بن علوي بن عبدالله"، رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة "ماريا فيرناندا"، وبحث معها عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. (عمان)

أظهرت مؤشرات الوثيقة الأولية لـ"رؤية عمان 2040"، أن متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي يبلغ 6264 ريال عماني في عام 2017، قبل أن يرتفع بنسبة 50% في 2030 و100% في 2040 ليبلغ حوالي 12500 ريال عماني. (الشبيبة)

توقعت الوثيقة الأولية لـ"رؤية عمان 2040" أن حصة القوى العاملة العمانية من إجمالي الوظائف في القطاع الخاص، سيرتفع إلى 42% في 2040. (الرؤية)

شؤون خليجية

اتهم مفتي عام ليبيا "الصادق الغرياني"، السعودية والإمارات بدعم الفريق المتقاعد "خليفة حفتر"، بأموال وصفها بـ"الفاسدة"، لغزو الجنوب الليبي وتدميره بمرتزقة أفارقة. (العرب)

يعتزم رئيس بعثة الأمم المتحدة المكلف بالإشراف على اتفاق السلام في مدينة الحديدة اليمنية "باتريك كمارت"، التنحي الشهر المقبل، في وقت كشف فيه دبلوماسيون إنه سيحل محله الجنرال الدنماركي "مايكل أنكر لوليزجارد". (الحياة)

طالب الرئيس اليمني "عبدربه منصور هادي"، خلال لقائه المبعوث الأممي لليمن "مارتن غريفيث"، في الرياض، بضرورة كشف الطرف المعرقل للسلام في اليمن، وأهمية إحاطة المجتمع الدولي بمن المسؤول عن عدم تنفيذ اتفاقات السلام. (الشرق الأوسط)

شؤون عربية

أعرب مسؤول إيراني عن غضب بلاده، لعدم قيام روسيا بتشغيل منظومة صواريخ "إس-300"، خلال الغارات الإسرائيلية التي استهدفت "مواقع إيرانية"، قرب دمشق، قبل أيام. (الشرق الأوسط)

غداة قمة روسية - تركية، تطرقت للملف السوري، أعادت تركيا طرح اتفاق أضنة الأمني مع النظام السوري للتداول، ما يشير إلى رفض موسكو رؤية أنقرة للمنطقة الآمنة على الحدود مع شرق الفرات. (الحياة)

شدد وزير الخارجية الأردني "أيمن الصفدي"، على ضرورة التعامل مع الأزمة السورية "عبر مقاربات واقعية تقدم مصلحة سوريا والسوريين على صراع الأجندات الدولية والإقليمية". (الشرق الأوسط)

أكدت مصادر معنية بالاتصالات لمعالجة العقد التي تعترض ولادة الحكومة اللبنانية، أن الاتصالات من أجل إنجازها الأسبوع المقبل، كما أعلن الرئيس المكلف "سعد الحريري"، تكثفت بعيدا من الأضواء في الأيام الماضية بين الفرقاء كافة. (الحياة)

في تصعيد جديد للأزمة المستعصية مع القائد العام للجيش الوطني الليبي المشير "خليفة حفتر"، حصل رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية "فائز السراج"، الذي يتجه إلى تعيين قائد عسكري جديد للمنطقة الجنوبية، على دعم مشروط من مدينة مصراتة. (الشرق الأوسط)

أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع، لتفريق مئات المشاركين في مسيرة حاولت الوصول إلى القصر الجمهوري في الخرطوم، في وقت كثف فيه المتظاهرون تحركهم للمطالبة برحيل الرئيس "عمر البشير" الذي يحكم البلاد منذ 30 عاماً. (الحياة)

  كلمات مفتاحية

الحديدة الحرب في اليمن الأمم المتحدة تسليح خاشقجي انتهاكات حقوقية الخليج صحف

الأمم المتحدة تغير قائد مهمة مراقبة هدنة الحديدة باليمن

بعد قرار أردوغان بتدويلها.. الأمم المتحدة تبدأ التحقيق بقضية خاشقجي