روسيا: مادورو لم يطلب دعما عسكريا لمواجهة الانقلاب

الجمعة 25 يناير 2019 01:01 ص

أكد السكرتير الصحفي للرئيس الروسي "دميتري بيسكوف"، الجمعة، أن رئيس فنزويلا "نيكولاس مادورو" لم يطلب دعما عسكريا أو ماليا من موسكو لمواجهة "محاولة الاستيلاء على السلطة"، حسب تعبيره.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين بالكرملين، ردا على سؤال حول ما إذا كان الجانب الفنزويلي طلب أي مساعدة من روسيا من عدمه.

من جانبه، اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي، "سيرغي ريابكوف"، في تصريحات صحفية، تصرفات واشنطن "تأجيجا للأزمة في فنزويلا"، مشيرا إلى أن تنفيذ الولايات المتحدة لـ"السيناريو العسكري في فنزويلا سيكون كارثيا".

كانت الخارجية الروسية حذرت، عبر بيان الخميس، الولايات المتحدة من أي تدخل عسكري في فنزويلا لدعم رئيس البرلمان زعيم المعارضة "خوان غوايدو"، الذي أعلن، الأربعاء، نفسه رئيسا للبلاد بدلا من "مادورو".

وسارع الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" للاعتراف بـ"غوايدو" رئيسا لفنزويلا بعد دقائق من أداء الأخير اليمين أمام الآلاف من أنصاره بالعاصمة كاراكاس.

ولحق بـ"ترامب" كل من كندا والأرجنتين والبرازيل وتشيلي وكولومبيا وكوستاريكا وغواتيمالا وهندوراس وبنما وباراغواي وبيرو وجورجيا؛ حيث اعترفوا بـ"غوايدو" رئيسا مؤقتا لفنزويلا.

واقترح نائب الرئيس البرازيلي "هاملتون موراو" إنشاء "ممر إجلاء" لإخراج "مادورو" من فنزويلا، قائلا في مقابلة مع صحيفة "غلوبونيوز": "يجب أن نترك مكانا لمادورو وعصابته للهرب.. أن نتركه يرحل ويترك البلاد لتعيد إعمار نفسها بنفسها".

لكن روسيا والصين وسوريا وفلسطين وكوبا وتركيا والمكسيك وبوليفيا دعمت "مادورو" بصفته الرئيس الشرعي، بعدما أدى قبل أيام اليمين الدستورية رئيسا لفترة جديدة من 6 سنوات.

وتعتبر المعارضة، التي تسيطر على برلمان فنزويلا، "مادورو" رئيسا غير شرعي، وتحتج على ولايته الثانية التي بدأت قبل أسبوعين؛ بحجة أن النظام مارس ضغوطا على الناخبين خلال انتخابات 20 مايو/أيار الماضي، مشيرة إلى امتناع قوي عن التصويت.

في المقابل، انحاز الجيش والمحكمة الدستورية العليا (أعلى سلطة في البلاد) إلى جانب "مادورو"، وأمرت الأخيرة بالتحقيق مع نواب المعارضة في البرلمان بتهمة مصادرة صلاحيات الرئيس.

وتشهد فنزويلا منذ سنوات أزمات اقتصادية خانقة تصاعدت في الأشهر الأخيرة؛ ما فاقم الاستقطاب السياسي، ودفع الآلاف إلى التظاهر ضد السياسات الحكومية.

  كلمات مفتاحية

روسيا ديمتري بيسكوف فنزويلا سيرغي ريابكوف مادورو خوان غوايدو أمريكا الصين

ألمانيا تعلن تأييدها خوان غوايدو رئيسا لفنزويلا

الأمم المتحدة تدعو إلى الحوار لتجنب كارثة في فنزويلا