قطر ترفع الحظر عن استيراد الأرز الباكستاني

الجمعة 25 يناير 2019 01:01 ص

رفعت قطر الحظر عن استيراد الأرز من باكستان خلال الزيارة التي أجراها رئيس وزراء الأخيرة "عمران خان" إلى الدوحة، الإثنين والثلاثاء الماضيين.

ومن المتوقع أن يوفر رفع الحظر عائدا لحكومة إسلام آباد يتراوح بين 40 و50 مليون دولار سنويا، حسب ما نقلت صحيفة "الشرق" القطرية عن مصادر حكومية باكستانية.

وفي السياق ذاته، نقلت مصادر إعلامية عن مستشار وزير التجارة الباكستاني "عبد الرزاق داود" قوله إن الحكومة الباكستانية تعتزم رفع مستوى التصدير إلى قطر لأعلى مستوى على الإطلاق.

وأضاف أن "الحكومة الباكستانية تتخذ تدابير مختلفة لتعزيز صادراتها إلى الأسواق الخارجية، بما في ذلك استعادة الأسواق التقليدية إلى جانب الوصول إلى أسواق جديدة، مشيرا إلى أن إحدى هذه المبادرات هي إزالة القيود المفروضة على المنتجات الباكستانية في الأسواق الأجنبية.

ولفت إلى أن إزالة القيود المفروضة من قبل قطر على تصدير الأرز الباكستاني تعد خطوة في هذا الاتجاه تسترد من خلالها إسلام ىباد حصتها في سوق الأرز العالمي. 

وتتراوح صادرات الأرز الباكستاني إلى قطر ما بين 80 و100 ألف طن سنويا بقيمة 80-90 مليون دولار، وانخفضت هذه الحصة في السنوات الخمس الأخيرة، حيث استمر القطاع الخاص القطري في استيراد الأرز من باكستان.

وشهدت التجارة الثنائية بين قطر وباكستان تطورا ملحوظا خلال العقد الماضي.

وسجل عام 2017 الأكثر نموا على هذا المستوى؛ حيث ارتفع حجم التبادل التجاري بين الدولتين بنسبة 104% ليصل إلى 1.6 مليار دولار، مقابل 782 مليون دولار في 2016.          

  كلمات مفتاحية

الحكومة الباكستانية باكستان قطر الأرز الباكستاني العلاقات القطرية الباكستانية