البورصة المصرية على موعد مع أكبر طرح في تاريخها

الجمعة 25 يناير 2019 04:01 ص

كشف رئيس هيئة الرقابة المالية في مصر، "محمد عمران"، أن القاهرة تعتزم طرح شركة عقارية بقيمة 4 مليارات جنيه مصري (225 مليون دولار)؛ بما يمثل أكبر طرح في تاريخ البورصة المصرية.

ولم يعلن رئيس الرقابة المالية اسم الشركة التي تعتزم القاهرة طرحها، كما لم يكشف عن مزيد من التفاصيل.

وأشار "عمران" إلى أن البورصة ستشهد العام الجاري عودة لطرح بعض الشركات، بعدما كانت اتخذت قرارا بإرجاء طرحها بسبب ظروف الأسواق المالية في الربع الأخير من 2018.

وقررت الحكومة المصرية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي تأجيل بدء تنفيذ الطروحات الحكومية إثر التقلبات العالمية بعد أزمة الأسواق الناشئة.

وتوقع رئيس البورصة المصرية، في وقت سابق، بدء برنامج الطروحات بشركات حكومية خلال الربع الأول من 2019، مضيفا أنه من المتوقع طرح شركات القطاع الخاص خلال الربع الثالث من العام الجاري.

وسبق أن أعلنت الحكومة المصرية برنامجا لطرح أسهم في أكثر 20 شركة في البورصة المصرية بقيمة إجمالية تصل إلى 80 مليار جنيه، (ويعادل الدولار الأمريكي الواحد نحو 18 جنيها مصريا تقريبا).

ويلقى مشروع طرح الشركات الرابحة في البورصة معارضة من خبراء يقولون إن الخصخصة في الوقت الحالي غير ملائمة، وتعتبر ردة إلى مسار عهد الرئيس الأسبق "حسني مبارك" وتهدد موارد الدولة ومدخلات ميزانيتها في سبيل الحصول على سيولة آنية وقتية في مقابل القضاء على الأصول الثابتة للدولة وحقوق الأجيال المقبلة.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

مصر البورصة المصرح محمد عمران

بلومبرغ: البورصة المصرية الأفضل بالأسواق الناشئة خلال أغسطس