صحف الخليج تبرز إدراج السعودية بقائمة سوداء في أوروبا

السبت 26 يناير 2019 05:01 ص

أبرزت الصحف الخليجية، الصادرة صباح السبت، إدراج الاتحاد الأوروبي، السعودية، إلى مسودة قائمة بالدول التي تشكل خطرا عليه بسبب تراخيها في السيطرة على تمويل الإرهاب وغسل الأموال.

واهتمت الصحف، بإعلان قطر تحويل منحتها لقطاع غزة من صرف رواتب المواظفين إلى صالح مشاريع إنسانية بالتنسيق مع الأمم المتحدة، بعد أن رفضت حركة "حماس" استلامها.

وأشارت الصحف، إلى ارتفاع حجم التجارة البينية بين البحرين والسعودية خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2018 بنسبة 16%، حيث بلغت حوالي 2.88 مليار دولار، فيما مال الميزان التجاري لصالح الرياض.

ولفتت الصحف، إلى حجز المنتخبين القطري والإماراتي مقعدين لهما بالمربع الذهبي من كأس آسيا لكرة القدم، حيث من المقرر أن يلتقيا سويا في مباراة الثلاثاء المقبل.

وفيما يلي عرض لأهم ما تناولته الصحف الخليجية:

محليات خليجية

السعودية

أدرج الاتحاد الأوروبي، السعودية إلى مسودة قائمة بالدول التي تشكل خطرا عليه بسبب تراخيها في السيطرة على تمويل الإرهاب وغسل الأموال. (العرب)

أعلنت السفارة السعودية في أمريكا، الجمعة، تعيين "فهد ناظر"، متحدثا باسمها خلفا لـ"فاطمة باعشن"، التي كانت أول امرأة تشغل منصب متحدث في حكومة المملكة. (عكاظ)

توقع تقرير صدر مؤخرا لصندوق النقد الدولي مستقبلا مزدهرا للاقتصاد السعودي، متوقعا أن تحتل السعودية المركز السادس عالميا في عام 2020 من حيث النمو الاقتصادي. (الاقتصادية)

أعلن وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي "خالد الفالح"، إطلاق برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجيستية، مستهدفا الإسهام في الناتج المحلي بـ1.2 تريليون ريال، وتوفير 1.6 مليون وظيفة، إضافة إلى جذب استثمارات تُقدّر بقيمة 1.6 تريليون ريال، بحلول عام 2030. (الرياض)

أعلنت شركة "أرامكو" السعودية، توقيع اتفاقية مع "إير برودكتس" العالمية، الرائدة في إنتاج الغازات الصناعية، لإنشاء أول محطة هيدروجين في المملكة لتعبئة مركبات خلايا الوقود الهيدروجيني. (الشرق الأوسط)

أسفرت الحملات الميدانية المشتركة السعودية، لتعقب وضبط مخالفي أنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود في ضبط مليونين و504 آلاف و37 مخالفاً، منهم مليون و949 ألفا و24 مخالفاً لنظام الإقامة، و383 ألفا و33 مخالفاً لنظام العمل، و171 ألفا و980 مخالفاً لنظام أمن الحدود. (عكاظ)

الإمارات

تهدد الأزمة المالية، التي تعاني منها إمارة دبي، 3 شركات عقارية "داماك" و"إعمار" و"إعمار للمتاجر" بالخروج من مؤشر الأسواق الناشئة العالمي خلال العام الجاري. (الوطن)

بلغ حجم التبادل التجاري بين الإمارات والهند، حوالي 50 مليار دولار، في 2018، لتظل نيودلهي ثاني أكبر شريك تجاري لأبوطبي، وما زالت الإمارات ثالث أكبر شريك تجاري للهند. (الخليج)

عينت شركة "الاتحاد للطيران"، شركة "ألفاريز آند مارسال"، لإجراء الفحص النافي للجهالة لشركة "جت ايروايز"، حيث تدرس تقديم إنقاذ مالي للناقلة الهندية التي تعاني من عجز في السيولة. (البيان)

أعلن أمين عام الأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، عن استضافة دولة الإمارات للاجتماع التحضيري لقمة الأمم المتحدة للمناخ بالعاصمة أبوظبي في يونيو/حزيران المقبل. (الاتحاد)

حجز المنتخب الإماراتي مقعدا له بالمربع الذهبي من كأس آسيا لكرة القدم، بعدما فاز على حامل اللقب منتخب أستراليا، بهدف نظيف، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات دور ربع النهائي من البطولة. (الإمارات اليوم)

قطر

أعلنت قطر تحويل منحتها للقطاع من صرف رواتب المواظفين إلى صالح مشاريع إنسانية بالتنسيق مع الأمم المتحدة، بعد أن رفضت حركة "حماس" استلامها. (العرب)

رفضت حركة "فتح"، ضمناً اقتراحاً قطرياً باستضافة حوار فلسطيني داخلي في الدوحة، معلنة أن المصالحة ستنجز عبر مصر فقط. (الشرق الأوسط)

رفعت قطر الحظر عن استيراد الأرز من باكستان، خلال الزيارة التي أجراها رئيس وزراء الأخيرة "عمران خان" إلى الدوحة، الإثنين والثلاثاء الماضيين. (الشرق)

وقعت قطر، مذكرة تفاهم مع الاتحاد الدولي للنقل الطرقي (IRU) لتعزيز التعاون الثنائي المشترك في مختلف مجالات النقل البري بينهما. (الوطن)

نجح منتخب قطر في التأهل إلى دور نصف النهائي من كأس أمم آسيا لكرة القدم 2019، بعدما تغلب على منتخب كوريا الجنوبية، بنتيجة 1-0، في المباراة التي جمعتهما ضمن منافسات دور ربع النهائي من البطولة. (الراية)

بارك أمير قطر الشيخ "تميم بن حمد آل ثاني"، صعود منتخب بلاده إلى نصف نهائي كأس آسيا 2019، وعبر عن تمنياته بأن يواصل أبطال الأدعم مسيرة الانتصارات والعطاء والأداء المتميز حتى نهاية البطولة القارية. (الشرق)

الكويت

أعلنت الحكومة السودانية عن زيارة مرتقبة للرئيس "عمر البشير"، إلى الكويت قريبا. (السياسة)

انتخبت دول مجموعة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا ب‍منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، الكويت، رئيسا لمجموعتها الإقليمية في الدورة الجديدة للمرة الثانية خلال خمس سنوات. (الراي)

نفذ أصحاب نحو 530 محلا في سوق المباركية بالكويت، إضرابا احتجاجاً على ارتفاع الايجارات بنسبة تزيد على 500‎%‎ حسب وصفهم من قبل الشركة الجديدة المنوط بها مسؤولية تطوير السوق. (الأنباء)

البحرين

أبلغت الحكومة البحرينية، مجلس النواب برغبتها في التمسك بـ11 مشروع قانون حكومي لم تفصل فيها السلطة التشريعية في الفصل الماضي، أبرزها مشروع قانون بشأن الصحة العامة. (البلاد)

يصوت مجلس النواب البحريني، الثلاثاء المقبل، على التقرير النهائي للجنة النيابية لدراسة برنامج عمل الحكومة. (أخبار الخليج)

تواصل قوات من الجيشين البحريني والمصري، تنفيذ تدريبات "حمد 3" العسكرية المشتركة في المنامة، في إطار توحيد المفاهيم القتالية والتدريب على إدارة أعمال القتال الجوي المشترك للهجوم والدفاع. (الحياة)

ذكرت المؤسسة "الوطنية لحقوق الإنسان" في البحرين، أنها استقبلت أكثر من 1250 اتصالا، فضلا عن تلقيها 109 شكاوى، وتقديمها 353 مساعدة قانونية، ورصدها 36 حالة عبر وسائط الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، خلال عام 2018. (الوطن)

عمان

يهدف المؤتمر الوطني للرؤية المستقبلية "عمان 2040"، الذي ينطلق الأحد، بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، إلى تعزيز المشاركة المجتمعية في إعداد وبلورة الرؤية المستقبلية. (الوطن)

بحث نائب رئيس الوزراء العماني لشؤون مجلس الوزراء "فهد بن محمود آل سعيد"، مع رئيسة الاتحاد البرلماني الدولي "غابرييلا كويفاس بارون"، توطيد أواصر التعاون. (عمان)

شؤون خليجية

صدر مرسوم أميري بالكويت، بتعيين الشيخ "علي خالد الجابر الصباح"، سفيرا للكويت لدى السعودية. (الأنباء)

ارتفع حجم التجارة البينية بين البحرين والسعودية خلال الـ10 أشهر الأولى من عام 2018 بنسبة 16%، حيث بلغت حوالي 2.88 مليار دولار، فيما مال الميزان التجاري لصالح الرياض. (البلاد)

تلعب الإمارات الثلاثاء المقبل، في نصف نهائي بطولة كأس آسيا لكرة القدم 2019 مع قطر. (الوطن)

شؤون عربية

استشهد فلسطيني برصاص الاحتلال في الضفة الغربية، الجمعة، فيما استشهد آخر وأصيب العشرات جراء القمع الإسرائيلي للمتظاهرين المشاركين في فعاليات مسيرة العودة، شرقي قطاع غزة. (الخليج)

قدمت موسكو إلى أنقرة اقتراحاً بتفعيل "اتفاق أضنة" الذي يعود إلى عام 1998 ويسمح للجيش التركي بالتوغل شمال سوريا بعمق 5 كم كي يكون تنفيذ هذا الاتفاق بديلاً من خطة بين أنقرة وواشنطن بإقامة "منطقة عازلة" بعمق 32 كيلومتراً. (الشرق الأوسط)

أكد الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، أن بلاده تصرّ على إنشاء المنطقة الآمنة على الحدود مع سوريا وفقاً لاتفاق مع واشنطن. (الحياة)

استبعد رئيس حركة مجتمع السلم الجزائرية "عبدالرزاق مقري" مقاطعة الانتخابات الرئاسية المقررة في ربيع 2019، قائلا إن الحركة ستشارك إما بمرشحها أو من خلال مساندة مرشح آخر. (الوطن)

أعلنت مديرة صندوق النقد الدولي، "كريستين لاغارد"، أنه من المنتظر أن يبت المجلس التنفيذي للصندوق في صرف شريحة جديدة من قرض مصر البالغ 12 مليار دولار قريبا، وأنها ستوصي بالموافقة عليها. (الحياة)

استقبل العاهل المغربي الملك "محمد السادس"، في الرباط، وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف"، الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب تستغرق يومين، وذلك في سياق جولة مغاربية تشمل الجزائر وتونس. (الشرق الأوسط)

  كلمات مفتاحية

أوروبا السعودية الإرهاب أزمة اقتصادية غزة الخليج سوريا صحف اقتصاد

قطر تحول منحتها لغزة إلى المشاريع الإنسانية